احتفاء بالشاعرة العاصمي ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب

أحداث أنفو السبت 18 مايو 2024
No Image

استحضر عدد من الشعراء في لقاء ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، مسار الشاعرة مليكة العاصمي، وتجربتها الأدبية والسياسية في المشهد المغربي، حيث كانت من الأصوات النسائية التي جعلت من الشعر أداة لتسليط الضوء على معاناة المرأة.

و أكد الشاعر صلاح بوسريف، أن العاصمي نجحت في إثبات نفسها خلال فترة السبعينات رغم الفكر الذكوري السائدا وقتها، لتجمع بين الابداع والعمل السياسي مع العمل على اثراء الجانب الثقافي عبر تأسيس جمعية ثقافية و إصدار مجلة، مع حرصها على الانفتاح على جميع فئات المجتمع.

من جهته استحضر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، عبد الجليل الكريفة، الاقبال الكبير الذي كانت تحظى به عندما كانت تحاضر بالجامعة، بسبب جمعها بين فن الخطابة والابداع والحس الانساني واللباقة والحكمة، الى جانب خوضها غمار السياسة في سن مبكر.

يشار إلى أن الشاعرة مليكة العاصمي من مواليد مدينة مراكش سنة 1946، حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في الآداب، من أعمالها "كتابات خارج أسوار العالم" (1988)، و"أصوات حنجرة ميتة" (1989)، و"موسوعة حضارة مراكش بين زمنين" (2019) المرأة وإشكالية الديمقراطية، كتاب العصف، دماء الشمس.