حيار تتطرق إلى أهمية برنامج "جسر" في حماية الأسرة

وغزو شادية الجمعة 17 مايو 2024
IMG_3045
IMG_3045

قالت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، خلال ندوة عقدت اليوم الجمعة 17 ماي، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حول موضوع "جسر الأسرة والخدمات الأسرية"، أنه تم إطلاق 120 مركز جسر "نموذجي" في جميع جهات وأقاليم المملكة يقدم خدمات شاملة وجزئية.

وتابعت الوزيرة أن هذا البرنامج الحكومي "جسر" يركز أولا على تأهيل المقبلين على الزواج، في ما يتعلق بتدبير الأسرة وبالتنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال، وذلك لتفادي الانحراف، والهدر المدرسي والأطفال في وضعية الشارع". إلى جانب تعميم مراكز حماية الطفولة في جميع جهات المملكة، ومراكز التكفل بالنساء ضحايا العنف بكل الأقاليم، والمراكز التي تتكفل بالأشخاص المسنين، أكدت حيار أنه يتم التركيز على "التربية الوالدية" التي تتيح لمكونات الأسرة "التكوين على تدبير الخلاف بطريقة سليمة لتقليص العنف وظاهرة الطلاق".

كما يتضمن برنامج "جسر"، تضيف الوزيرة، مراكز نهارية مخصصة للأشخاص المسنين لتقديم الرعاية لهم طيلة النهار، إلى جانب المؤسسات الاجتماعية المتوفرة لرعاية هذه الفئة، فضلا عن تعميم الحضانات لتسهيل ظروف عمل الأمهات والآباء.

وأكدت الوزيرة أن "الاستثمار في الأسرة هو استثمار رابح ألف بالمائة في الأجيال الصاعدة وفي الاستقرار المجتمعي وفي رفاه المجتمع وفي التنمية المستدامة".