14 منتخبا إفريقيا يجري مبارياته بملاعب المملكة

أحداث أنفو الجمعة 10 مايو 2024
No Image

سيحج 14 منتخبا إفريقيا إلى المملكة المغربية في شهر يونيو المقبل، لخوض تصفيات مونديال 2026، الذي ستقام نهائياته بالولايات المتحدة لأمريكية وكندا والمكسيك، بسبب عدم المصادقة على ملاعب كل من سيراليون وإفريقيا الوسطى وغامبيا ودجيبوتي وساوتومي وبرينست وغينيا وتشاد وجزر القمر.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على طلبات 8 منتخبات إفريقية خوض مبارياتها على الملاعب المغربية المطابقة لدفتر التحملات، في إطار اتفاقيات الشراكة التي سبق أن أبرمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الاتحادات الكروية للمنتخبات المذكورة، والتي تتضمن وضع البنيات التحتية المغربية رهن إشارتها ناهيك عن تبادل الخبرات في مجالي التدريب والتكوين والتحكيم.

وسيستضيف ملعب العبدي بالجديدة يوم 5 يونيو المقبل مباراة منتخبي سيراليون وجيبوتي، على أن يلتقي في اليوم ذاته منتخبا إفريقيا الوسطى وتشاد على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وسيستقبل الملعب البلدي ببركان مباراة غامبيا ضد السيشل يوم 8 يونيو، على أن يشهد اليوم الموالي إجراء مباراة منتخبي جيبوتي وإثيوبيا بالملعب البلدي في الجديدة.

واختار منتخب ساوتومي وبرينست الملعب الشرفي بوجدة لاستقبال منتخب ليبيريا يوم 9 يونيو القادم، بينما سيخوض منتخب غينيا مباراته ضد الموزمبيق يوم 10 يونيو في الملعب البلدي بالجديدة، ويستقبل منتخب تشاد نظيره من جزر القمر يوم 11 يونيو في الملعب الشرفي بوجدة، وفي اليوم ذاته سيحل منتخب بوروندي ضيفا على السيشل في الملعب البلدي ببركان.

ورفضت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في السنة الماضية المصادقة على تأهيل ملاعب 24 بلدا، ويتعلق الأمر بكل من إثيوبيا وبوتسوانا وبوركينافاسو والرأس الأخضر وإفريقيا الوسطى وإسواتيني وزيمبابوي وغامبيا وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو وكينيا وليسوتو وليبيريا وناميبيا والنيجر والموزمبيق ورواندا وساوتومي وسيراليون وجنوب السودان والسودان وأوغندا وبوروندي.

من جهة أخرى، ينتظر اتحاد الكونغو برازافيل لكرة القدم قرار الفيفا لاستقبال المنتخب الوطني المغربي بملعب الشهداء بالكونغو الديمقراطية، برسم الجولة الرابعة عن دور المجموعات للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في 2026. وكان الكاف قد رفض المصادقة على تأهيل ملعب ألفونس ماسامبا، لعدم صلاحية أرضيته المكسوة بالعشب الاصطناعي، وهو ما دفع منتخب الكونغو برازافيل إلى البحث عن ملعب بديل، قبل أن يقع اختياره على ملعب الشهداء بكينشاسا.