قطاع البناء والأشغال العمومية يتعزز بالمنصة الرقمية "BimobTech"

حسن بنجوا الخميس 09 مايو 2024
No Image

قطاع البناء والأشغال العمومية يدخل مرحلة جديدة على درب الأوراش التي ينتظر أن يتم التوقيع عليها خلال الفترة القادمة ويعزز آلياته بانفتاحه أكثر واعتماده الرقمنة.الخطوة الجديدة التي تم الكشف عنها مؤخرا بالدارالبيضاء والتي ستعطي زخما مهما للفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية تتمثل في إطلاق منصة رقمية تحت مسمى"BimobTech"

التي تشكل أول مكتبة رقمية مخصصة لأجهزة ومواد البناء.

إطلاق المنصة الرقمية الجديدة،التي أشرف على تفاصيلها فريق مشكل من كل من إسماعيل الخياطي الحسيني، وحسن الجاي وبسيط شيماء وحسن جرار الوليدي،شهد حضورا وازنا من قبل الفاعلين في القطاع والذينة حضروا جميعا لاكتشاف المولود الجديد.ما يدل على الأهمية التي ستشكلها المنصة بالنسبة لهم في مستقبل أعمالهم ومشاريعهم.

وفي كلمة له خلال الندوة التي تم تنظيمها،أكد رشيد الخياطي الحسيني، مهندس معماري ومؤسس منصة “BimobTech”،على أن من شأن اعتماد المنصة الرقمية الجديدة تسريع عمليات التصميم والبناء في الآن ذاته وفق أحدث المعايير"،وعلى أن هذا المسار الجديد الذي سيتم فيه الاعتماد على ما تتيحه "BimobTech" من فرص وإمكانيات سيضمن عامل تحكم أفضل في التكاليف وآجال التسليم.

وأبرز الخياطي أن اللجوء إلى الحلول التكنولوجية في التصاميم المعمارية، سيفضي إلى الانتقال أكثر فأكثر إلى الممارسات المبتكرة في مجال البناء بالمغرب،كيفما لا،يقول الخياطي،والمنصة الجديدة تنسجم مع توجهات المغرب نحو إنجاح ورش النجاعة الطاقية التي أضحت عاملا مهما في قطاع البناء .

المناسبة شرط،واعتبارا لما ينتظر المغرب في أفق سنة 2030،لم يفت الرجل التذكير بمساهمة قطاع البناء والأشغال العمومية في ورش احتضان المملكة لكأس العالم لكرة القدم بعد ست سنوات من الآن،وقبله كأس إفريقيا للأمم المقرر صيف السنة القادمة 2025،.ومن تم فإن إطلاق منصة "BimobTech"،يقول الخياطي الحسيني، يأتي في وقته كون هذه التقنية الحديثة،ستوفر الجهد والوقت وتضمن أسمى وسائل الضمان والجودة .

الخياطي،وفي علاقة بالممارسات المعتمدة في السوق،ذكر بأن نسبة 20 في المائة فقط من المهندسين المعماريين المغاربة يعتمدون حاليا النمذجة ثلاثية الأبعاد،ما يعني أن المنصة الرقمية الحديثة ستوفر للمهنيين جملة من الموارد والمراجع لبلورة مشاريع ذات قيمة مضافة ابتكارية تحاكي أحدث المعايير المعمول بها عالميا.

المنصة الرقمية"BimobTech " تشمل لفيفا من الشركاء المرموقين منهم مجموعة القرض العقاري والسياحي وشركة سانلام للتأمين، كما تمثل واجهة تكشف عن كل مستجدات وتجهيزات ومواد قطاع البناء والأشغال العمومية، وإدارة المشاريع، كما تعتبر أرضية للتواصل بين المقاولات والمصنعين لإنجاح تصميم المباني وإنشائها وتشغيلها.

وتتيح لمستعمليها المنتجات المصنعة والمتوفرة بالمغرب.

لطفي السقاط، الرئيس المدير العام لبنك القرض العقاري والسياحي،قال في كلمته على أن منصة "BimobTech"ستضطلع بدور مهم في رقمنة قطاع البناء. وأضاف أن "سياش"يشكل شريكا ماليا للمنعشين العقاريين، وهو حاضر في جميع مراحل المشاريع العقارية،مشددا على المنصة ستكون أداة تساعد على توفير رؤية بانورامية على القطاع ستعزز الشراكة بين جميع مكونات هذا القطاع الاستراتيجي. .

للإشارة،ففريق فريق المنصة من إسماعيل الخياطي الحسيني، وحسن الجاي وبسيط شيماء وحسن جرار الوليدي.