الكتاني : أعطينا توصيات لتكوين وتأهيل وإدماج الاقتصادي للشباب

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 08 مايو 2024
No Image

أكد منصف الكتاني عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومقرر الموضوع حول الشباب "neet" الذين لا يدرسون ولا يتلقون أي تكوين ولا يشتغلون والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة أن الهدف من تقديم مخرجات هذا الرأي هو تسليط الضوء على هذه الفئة من الشباب الذين يتوفرون على مؤهلات لكن لظروف متعددة وجدوا أنفسهم في هذا الوضع.

وأضاف الكتاني في تصريح لأحداث أنفو خلال اللقاء الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بالرباط من أجل تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع:" شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟"أنه بعد دراسة معمقة دامت ستة أشهر أعطينا توصيات معمقة تهم كل الجوانب بما فيها التكوين والتاهيل وإعادة النظر في الإدماج الاقتصادي لهذه الفئة من الشباب، لأنهم يتوفرون على مؤهلات يجب أن يستفيد منها المغرب.

أما عن الجانب المؤسساتي فقد أبرز الكتاني أنه تم تسليط الضوء على الكيفية التي يجب أن تشتغل بها المؤسسات المهتمة بهذا الموضوع ، وذلك بأن تصبح البرامج الموجودة أكثر اندماجا وقابلية للتطبيق وأن تصبح في متناول هؤلاء الشباب.

إلى جانب ذلك أوضح الكتاني أن المجلس اقترح أن يتم توفير إمكانيات أكثر مع خلق حوار وطني يستهدف فئة الشباب "neet" وأن تؤخذ كل مبادرات المجتمع المدني بعين الاعتبار وتعطى أهمية قصوى للشباب ختى يستفيد منهم الوطن والاقتصاد الوطني.