الوطن وصحافته !

المختار لغزيوي الثلاثاء 07 مايو 2024
9E0FDCC5-AC04-417C-8AA6-EF0BC241BF95-COLLAGE
9E0FDCC5-AC04-417C-8AA6-EF0BC241BF95-COLLAGE

الحملة الخبيثة التي تخوضها الصحافة الجزائرية ضد المغرب، والتي ازداد سعارها بعد موقعة القميص، التي انتصر فيها المغرب مجددا على الحزائر، هي حملة يجب أن تسترعي انتباهنا، ويجب أن نواجهها بطريقتنا المغربية العريقة والذكية. 

الذين يقولون لنا من بين صحافيينا تعليقا على سم الجزائر "دعهم يكتبون مايريدون"، هم أناس إما لايستطيعون خوض المعركة إلى جانبنا، أو لايريدون خوض هاته المعركة، لأن لديهم معارك وأجندات أخرى يعتقدون أنها "أهم".

نحن نعتبر هذه المعركة الأهم، وهي الأهم فعلا، لماذا؟ 

لأنها معركة تستهدف وحدتنا الترابية وتتطاول على رموز بلادنا بالكذب المفضوح، وتحتقر شعبنا، وتريد لنا تمزيقا فعليا على أرض الواقع من خلال دعم إجرامي لميليشيا انفصالية مرتزقة. 

طبعا ازداد سعار صحافة الجزائر بعد نيل المغرب شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم، رفقة البرتغال وإسبانيا، وفي كل مرة يحقق فيها المغرب انتصاراً سياسيا، أو عسكريا، أو ثقافيا، أو رياضيا، أو اجتماعياً، أو في أي مجال من المجالات، سيزداد هذا السعار، وذلك مانريده.

بالمقابل، على صحافتنا الوطنية أن تكون وطنية بالفعل دون أي مزايدات من أي منا على الآخر، أي أن تستوعب أهمية هذه المعركة، وأن تجعلها أولوية أولوياتها، لأنها بالفعل كذلك، وهي فرض عين، وليست فرض كفاية، والانخراط فيها لايتطلب ورقة دعوة، بل يجب أن يكون تلقائيا، وألا يخفت حماسه، لأن أعداءنا - وهذا هو الوصف الحقيقي وإن صدم البعض - في الضفة الأخرى، أي البلد الجار، لايقتصدون في جهدهم ضد وطننا، ولايعرفون إساءة صغيرة أو كبيرة، إلا ويقترفونها ضدنا، ولن يتوقفوا أبدا عن هذا الأمر. 

نعم لاحترام اهتمام إعلاميينا، في الورقي كما في الأنترنيت والإذاعات والتلفزيونات، بما يبدو لهم مهما، أو مدرا للمشاهدات، أو جالبا للنقرات، لكن لايجب أن ننسى أن أول مهمة الصحافة الوطنية هي أن تكون درع الوطن الإعلامي، وحاملة السلاح الإعلامي في مقدمة صفوف من يدافعون عن الوطن. 

لقد انتهى زمن الالتباس الكاذب الذي حاول أن يركب على عبارة "خاوة خاوة" لسنين عديدة، ووصلنا زمن وضوح فاجر من طرف الآخر في عداوتنا، وفي الافتخار بهاته العداوة، وفي تقديمنا باعتبارنا "شياطين المنطقة"، و تأليب الدول الأخرى علينا، والمساس بثوابتنا، بل واعتبار زعزعة استقرارنا، (وهو أمر بعيد المنال وصعب على الجزائر وعلى غير الجزائر الوصول إليه)، الهدف الأسمى للحاكمين هناك، وهو مايجعلها يحركون صحافتهم بهذا الشكل الخبيث والغبي في الوقت ذاته. 

لذلك على صحافتنا أن تفهم جيدا هذا المنعطف، وأن توصله إلى جمهورها، وأن تضع نصب عينها المغرب أولا ثم بقية البقية، من أكبر القضايا الأخرى حتى أصغرها. 

ذلك هو المعنى الحقيقي لعبارة "الصحافة الوطنية"، وليس أي معنى آخر.