لجنة برلمانية تعد لتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة

أوسي موح الحسن الثلاثاء 07 مايو 2024
No Image


تعقد مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم "الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008-2020"،  يومه يوم الثلاثاء 7 ماي 2024 اجتماعا  يخصص لاستكمال مناقشة برنامج عمل المجموعة خلال الفترة المقبلة.

يأتي اجتماع أعضاء المجموعة الموضوعاتية برئاسة النائب عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بعد لقاء سابق الاثنين 29 أبريل 2024، وضع فيه تصور أولي لعمل المجموعة.

يشار أن الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية حول الرياضة بالصخيرات (أكتوبر 2008) حددت الخطوط العريضة لسياسة رياضية وطنية طموحة قادرة على بلوغ الأهداف المرجوة.

و شددت الرسالة على ضرورة تكريس ممارسة الرياضة كحق من الحقوق الأساسية للإنسان وتسهيل الولوج إليها للرجال والنساء من جميع شرائح المجتمع، ومكنت من رسم خارطة طريق واضحة لجعل الرياضة واحدة من القطاعات الاستراتيجية التي تساهم في دينامية التنمية في المملكة. وأكد جلالة الملك في هذه الرسالة أن ” الرياضة رافعة قوية للتنمية البشرية وللاندماج والتلاحم الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والحرمان والتهميش “.

وعزز دستور سنة 2011  مكانة الرياضة كحق أساسي وتحديد دور ومسؤولية الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية في تأطير الممارسة الرياضية.