فيدرالية رابطة حقوق النساء تشيد بجهود الصحافيين المغاربة

وغزو شادية / متابعة الاحد 05 مايو 2024

عبرت فيدرالية رابطة حقوق النساء عن تقديرها العميق للصحفيات والصحفيين في فلسطين المحتلة على شجاعتهم الخارقة وتفانيهم  في نقل وتتبع وتوثيق جرائم الإبادة التي يرتبكها الجيش الاسرائيلي.

وهنأت الهيئة الحقوقية الصحفيات والصحفيين الذين يشتغلون بجد وإخلاص لنقل الحقيقة وتسليط الضوء على القضايا الإنسانية العادلة، ضمنها قضية المساواة والحقوق الانسانية للنساء.

الناشطة الحقوقية، لطيفة بوشوى، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، حيّت بهذه المناسبة العالمية الصحافيات والصحافيين المغاربة المشتغلين بالمنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة.

وقالت بوشوى إن الصحافة ساهمت في توسيع هامش الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان في عدد من المراحل من مسار المجتمعات سواء داخل المغرب أو خارجه، مشيرة في حديثها لجريدة “العمق” لأهمية حرية الصحافة والرأي والتعبير في البناء الديموقراطي للمجتمعات.

واعتبرت بوشوى مهنة الصحافة “رافعة أساسية لدعم قضايا حقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق الطفل والمساواة بين النساء والرجال بشكل خاص” مشيرة إلى الدور الحيوي الذي قامت به في النقاش المتعلق بمراجعة مدونة الأسرة.

وأشارت المتحدثة إلى أن الأدوار التي تقوم بها الصحافة من تتبع ورصد القضايا الإنسانية وكشف الانتهاكات التي يمكن أن تمس حقوق الإنسان، يشكل مصدرا مهما في تتبع القضايا والحالات التي تقع فيها انتهاكات أو عنف ضد النساء والأطفال.

ودعت الناشطة الحقوقية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة إلى مزيد من التحلي والتشبث بأخلاقيات وقيم حقوق الإنسان، من أجل الإبقاء على الدور الريادي للصحافة في نصرة القضايا المجتمعية الهادفة والعادلة والديموقراطية.

وقالت إن الصحافة الحرة هي تلك الملتزمة بأخلاقيات المهنة وقيمها، والتي تترفع على ما يروج من تفاهة في عدد المنصات والمواقع.