من مراكش .. إفريقيا تستعد لاستقبال موجة استثمارية في مجال الذكاء الاصطناعي

بنزين سكينة الخميس 02 مايو 2024

تستعد مراكش لتنظيم معرض التكنولوجيا "جيتكس أفريقيا" خلال الفترة ما بين 29 و 31 ماي، بحضورعمالقة التكنولوجيا العالمية وفي مقدمتهم مايكروسوفت، وإي بي إم، وهواوي، إنفيديا، وجوجل، إلى جانب مئات الشركات الناشئة التي تطمح في الدخول في ساحة مجال الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم، ما يفتح المجال أمام القارة السمراء لاستقبال موجة استثمارية في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويرى الخبراء أن الذكاء الاصطناعي فرصة للنهوض بعدد من القطاعات بالقارة الأفريقية، سواء تعلق الأمر بالزراعة أو الرعاية الصحة أو القطاعات المالية والتنقل، والطاقة والخدمات اللوجستية ... وسط توقعات نمو قد تصل إلى 30 في المائة سنويا على مدى السنوات الست المقبلة ليصل إلى قيمة 17 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، ما يجعل الحاجة ملحة اليوم لتنمية العامل البشري بالقارة وتخصيص رأس المال للمشاريع الناشئة والسياسات والبنى التحتية ومعالجة عدد من التحديات المحلية.

وارتباطا بالجانب الصحي، أوضح الخبراء أن افريقيا بحاجة للانفتاح على الذكاء الاصطناعي، من أجل رقمنة السجلات الطبية للمرضى ، حيث لا تزال 90 في المائة من هذه المعلومات ورقية، تمهيدا لخلق سجلات طبية مركزية ورقمية تسعف على مواجهة التحديات داخل قطاع الرعاية الصحية بالقارة، حيث لا يوجد سوى طبيب واحد لكل 10,000 مريض بينما يبلغ المتوسط في الدول المتقدمة طبيب واحد لكل 250 شخصًا".