الرباط تحتضن فعاليات "كاميرا كيدس"

وغزو شادية - متابعة الخميس 02 مايو 2024
No Image

 

تحتضن الرباط فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان الوطني السينمائي “كاميرا كيدس”، في الفترة الممتدة من 2 إلى 4 ماي الجاري، بقاعة علال الفاسي أكدال ومركز النجاح للشباب بحي يعقوب المنصور بالرباط.

وحسب بلاغ للجمعية المغربية لتنمية السمعي البصري والمسرح التربوي، فإن المهرجان الوطني السينمائي “كاميرا كيدس” يأتي بشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز السينمائي المغربي، وبتعاون مع المعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري.

وأضاف البلاغ أن اختيار موضوع “التضامن: مبادرات رائدة” لهذه الدورة، “تم على اعتبار ما يشكله التضامن كمفهوم اجتماعي يشير إلى الترابط والتعاون بين الأفراد والجماعات لتحقيق هدف مشترك، أو لمساعدة من هم بحاجة إلى المساعدة”.

وأشارالمصدر ذاته، إلى أن المهرجان المنظم  بمعية نادي اليونسكو لتنمية السمعي البصري والمسرح التربوي،  "يأتي في دورته الثامنة هذه السنة وسط حضور فنانين ومخرجين ومنتجين ونقاد وصحافيين من مختلف ربوع المملكة”، لافتا إلى أن “رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية أسندت للمخرج المغربي حسن بنجلون، وتضم في عضويتها كلا من: الكاتب والسيناريست المغربي توفيق الحماني، والفنانة المبدعة ماجدة بنكيران، والممثلة المغربية كنزي هلال، والمتخصصة في المجالين التربوي والحقوقي الأستاذة أمينة أمعيز”.

ويتنافس في المسابقة الرسمية لهذه الدورة 15 فيلما قصيرا تم إنتاجه خلال هذا الموسم، وسيكرم المهرجان وجوها فنية بارزة لها بصمتها المتميزة في المجال السينمائي.

ويضرب المهرجان الوطني السينمائي “كاميرا كيدس” موعدا لجمهوره مع عروض سينمائية ومحترفات تكوينية في كتابة السيناريو، وورشة في أساسيات التصوير السينمائي، وورشة في توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية الإبداعية.

وينظم ضمن فعاليات المهرجان “ماستر كلاس” مع المخرج المغربي حسن بنجلون، رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، كما سيتم تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “دور السينما والصورة في تعزيز قيم التضامن”، يشارك فيها أساتذة متخصصون في الفكر والفن والأدب، هم: الدكتورة رقية أشمال، أستاذة باحثة بجامعة محمد الخامس بالرباط، والدكتورة حليمة غياث، دكتورة في حكامة جمعيات المجتمع المدني رئيسة قسم النهوض بالمشاركة المواطنة بالوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، والسيناريست توفيق الحماني.

حري بالذكر أن فقرات المهرجان يتخللها معرض لكاميرات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، ومعرض للكتب والإصدارات الحديثة بتنسيق مع مكتبة الألفية الثالثة، إضافة إلى عروض فنية متنوعة.