انخفاض مرتقب لأسعار "المازوط" غدا فاتح ماي

أحمد بلحميدي الثلاثاء 30 أبريل 2024

من المرتقب أن تستفيق محطات الوقود غدا الأحد بالتزامن مع عيد الشغل على وقع انخفاض لأسعار "المازوط"، فيما ستبقى أسعار البنزين الممتاز دون تغيير.


قيمة التخفيض المرتقب قد تذهب إلى 0.4 درهم أي 40 سنتيما للتر الواحد بالنسبة للغازوال،بينما ستبقى أسعار البنزين الممتاز على حالها، يشير مصدر مطلع لموقع "أحداث أنفو".

لكن هذه التوقعات تبقى نسبية، يتدارك المصدر ذاته، كاشفا بأن "أفريقيا"، أهم شركة لتوزيع الوقود بالمغرب، أعلنت مبكرا لأصحاب محطات الوقوع أن التخفيض التي ستعتمده لن يتجاوز 25 سنتيما.

وبموجب هذا التخفيض المرتقب، سينزل سعر اللتر الواحد من الغازوال تحت عتبة 13 درهما، متراوحا بين 12.24 و12.0 درهما، بينما سيبقى سعر اللتر الواحد للبنزين الممتاز، دون تغيير، فوق عتبة 15 درهما.

وإذا كانت شركات توزيع المحروقات تعمد مع منتصف ومتم كل شهر إلى الإعلان عن التغيرات سواء هبوطا أوصعودا أو دون تغيير، فإن هذا التقليد المتبع منذ تحرير أسعار المحروقات في 2015، لايعطي صورة دقيقة للمستهلك فيما يخص الأسعار، بالنظر إلى أن التغييرات تختلف بين الشركات، كما تختلف من محطة إلى محطة،بالنظر إلى أن محطات الوقود صنفان. هناك محطات مملوكة لشركات التوزيع، كما أن هناك محطات مملوكة لخواص، لكنها تحمل علامة إحدى شركات التوزيع.

كما أن التغييرات في الأسعار تختلف كلما تم الابتعاد عن محور المحمدية الدار البيضاء، بالنظر إلى احتساب كلفة النقل.