أسماء المدير عضو لجنة تحكيم "نظرة ما" بمهرجان كان

مجيدة أبوالخيرات / متابعة الثلاثاء 30 أبريل 2024
No Image

تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير ضمن لجنة تحكيم فقرة " نظرة ما " خلال الدورة 77  من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي سيجرى تنظيمه بين 14 و25 ماي 2024.

وتتضمن لجنة التحكيم إلى جانب المخرجة المغربية الممثل والمخرج الكندي كزافييه دولان والمخرجة الفرنسية السينغالية ميمونة دوكوري والممثلة الألمانية فيكي كريبس والناقد السينمائي والمخرج الأمريكي تود مكارثي.

وفقرة "نظرة ما" هي فقرة موازية للمسابقة الرسمية لمهرجان كان، وتعرض أفلاما أصلية وتشجع على اكتشاف المواهب الجديدة التي تحاول بقوة اقتحام المجال السينمائي، وستعرف هذه الفقرة مشاركة حوالي 18 فيلما سينمائيا بما فيها مجموعة من الأفلام التي ستعرض لأول مرة.

وستكون مهمة لجنة تحكيم "نظرة ما" في الدورة الـ 77 لمهرجان كان "تقديم سعفة هذه الفئة التي تحتفي بالسينما الشابة وسينما المؤلف والاكتشاف".

وأنتجت أسماء المدير أفلاما وثائقية لعدة قنوات تلفزيونية مغربية وأجنبية. وبعد عدة أفلام قصيرة، أخرجت عام 2020 "البطاقة البريدية"، أول فيلم وثائقي طويل لها، والذي تم اختياره في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي، ومهرجان مراكش الدولي للسينما.

وفي العام 2023، أخرجت أسماء المدير "كذب أبيض" الذي حصد العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مخرج في فئة "نظرة ما" بمهرجان كان 2023، والنجمة الذهبية للفيلم الوثائقي.

وتم ترشيح أسماء المدير لجوائز نقابة المنتجين الأمريكية (PGA Awards) وجوائز الروح المستقلة. وفازت بجائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية لأفضل إخراج، ومثلت المغرب لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2024