بنك المغرب يدعم تعزيز قدرات التمكين الاقتصادي للنساء القرويات

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 29 أبريل 2024
No Image


سيشرع بنك المغرب في الفترة الممتدة من 29 أبريل إلى 5 ماي في إطلاق تجربة رائدة في إطار برنامج Greenback للبنك الدولي، مخصصة لتشجيع استخدام الوسائط الرقمية من أجل تحويل الأموال وذلك لفائدة الفاعلين في المجتمع المدني الناشطين في مجموعة من المناطق القروية.

وتأتي هاته التجربة في إطار فعاليات الاحتفال ب"اليوم العربي للشمول المالي" الذي يصادف 27 أبريل من كل سنة، حيث نظم بنك المغرب عددا من عمليات التوعية والمواكبة لصالح مجموعة من الفئات المستهدفة في مختلف جهات المملكة، بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين.

كما تم تنظيم ورشات عمل من أجل تعزيز قدرات النساء المقاولات في المناطق القروية على صعيد أربع جهات )الحوز وبني ملال ومكناس والقنيطرة( كجزء من تنفيذ مبادرة تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء القرويات.

وبعد وضع خارطة طريق وطنية، اتفقت الأطراف المعنية بهذه المبادرة على المضي قدما عبر تجربة رائدة تهدف لتطوير إطار مواكبة شامل لصالح هذه الفئة المستهدفة.

وتعد هذه الورشات خطوة مهمة في هذه العملية السيما فيما يتعلق بتحديد حاجيات النساء المقاولات ووضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الذي سيتم اعتماده.

إضافة إلى ذلك، نظم بنك المغرب على صعيد شبكة وكالاته بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية )ANLCA ) ورشات تدريب مبتكرة لتحسين الولوج إلى الخدمات المالية تحت اسم Tour City لصالح المقاولين الصغار بما في ذلك أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.