الصديقي : سيام 2024 شكل فرصة لتعزيز التعاون الفلاحي الإفريقي

و م ع الاثنين 29 أبريل 2024
No Image

   أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السبت بمكناس، أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب شكل ملتقى للتعاون ، خاصة في قطاع الماء ، مع البلدان الإفريقية. وقال صديقي، في تصريح للصحافة، استعرض فيه مجريات هذه الدورة، إنه "بالنسبة لنا، يمثل المعرض ملتقى للتعاون في القطاع الفلاحي والقطاعات المرتبطة به، ولا سيما قطاع الماء، مع البلدان الافريقية".

وشدد في هذا الصدد على أهمية مبادرة مبادرة "تكيف الفلاحة الإفريقية" التي انعقد مؤتمرها الوزاري السنوي الرابع يوم الاثنين الماضي بمكناس، وكذا الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لإفريقيا، الذي نظم في الفترة من 18 إلى 20 أبريل بالرباط.وأضاف أنه “خلال أسبوع بأكمله، عقدنا اجتماعات ثنائية مع البلدان الإفريقية لبحث محاور التعاون حسب متطلبات وخصوصيات كل بلد".وأوضح السيد صديقي أن هذه المحاور تركزت أساسا حول الاستفادة من النموذج المغربي في التنمية الفلاحية، وأفضل الممارسات الجديدة، والتغير المناخي، والتكوين والبحث في مجال المياه، وتثمين سلاسل القيمة، بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالأسمدة وتخصيب التربة.

وسجل أن "هذا التعاون يتخذ اليوم شكلا براغماتيا . فنحن نعمل على تنفيذ مبادرات ملموسة لنقل الممارسات الجيدة إلى هذه البلدان. وهناك أيضا أشياء يمكن الاستفادة منها من هذه البلدان، التي يزخر أغلبها بإمكانات في مجال المياه والتربة.وأكد الوزير أيضا أن هناك فرصا أمام الفاعلين المغاربة على المستوى الاقتصادي في هذه البلدان الإفريقية على مستوى التصدير والإنتاج.