في عملية هي الأضخم في تاريخه..مكتب الفوسفاط يطلق سندات قيمة ب2 مليار دولار

أحمد بلحميدي الجمعة 26 أبريل 2024
No Image

هذا الإنجاز جاء بعدما كانت المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية قد أطلق حملة ترويجية لدى المستثمرين الدوليين من أجل إصدار سندات بقيمة ملياري دولار.

هذا القرض يتوزع على شطرين فيما يخص آجال الاستحقاق. 10 سنوات بالنسبة ل1.25 مليار دولار، و30 سنة بالنسبة ل750 مليون دولار، حسب معطيات توصل بها موقع "أحداث أنفو".

وتعد هذه الخطوة الأضخم على الإطلاق في تاريخ المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية التي هي الآن بصدد التحول نحو الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر في تشغيل عملياته الإنتاجية.

كما وجدت حملة المجموعة المغربية بالسوق الدولية، إقبالا منقطع النظير لدى المستثمرين الدوليين، حيث أن الطلب على السندات التي أصدرتها فاقت قيمتها 6.2 مليار دولار في الوقت الذي كان البحث عن 2 مليار دولار فقط، مما يدل على ثقة هؤلاء المستثمرين في الصلابة المالية للمجموعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق مكتب الفوسفاط استراتيجية، تغطي المدة ما بين 2023 و2027، بهدف رفع قدرته الإنتاجية للأسمدة الخضراء إلى 20 مليون طن سنويا، مقابل 15 مليون حاليا.

كما أن تنزيل هذه الاستراتيجية سيتم عبر الطاقات البديلة إلى جانب تحلية مياه البحر من أجل حاجيات المجموعة ، لكن أيضا تزويد المناطق المحيطة بمواقع المجمع بمياه الشرب والري.