البيضاء..اختتام برنامج "معا من أجل عدالة صديقة للأطفال"

مجيدة أبوالخيرات / متابعة الجمعة 26 أبريل 2024
No Image


تم يوم أمس الخميس بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع اختتام أشغال برنامج "معا من أجل عدالة صديقة للأطفال"، الذي يروم النهوض بحقوق النزلاء الأحداث.

وأكد مدير مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع عبد السلام السهلي، أن هذا البرنامج يندرج في إطار جهود المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في مجال إرساء عدالة تتناسب مع الأحداث الذين يوجدون في وضعية نزاع مع القانون، بما يضمن احترام حقوقهم وفق المعايير الدولية.

هذا البرنامج الذي تم إنجازه بتعاون مع المنظمة غير الحكومية "عايدة" وجمعية "بيتي"، يجسد حسب السهلي انفتاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على المجتمع المدني، مؤكدا على أن المؤسسة تعمل بلا كلل لتوفير ظروف مثالية وأنشطة ممتعة ونفسية من أجل مواكبة هؤلاء النزلاء.

وأشار السهلي إلى أن هذه الأنشطة تروم بشكل خاص إعداد النزلاء لعملية إعادة إدماج ناجحة في المجتمع ومكافحة خطر حالات العود، مبرزا أن النتائج التي حققها هذا البرنامج "مثمرة".

وفي ذات السياق أكدت مديرة جمعية "بيتي" يامنة تالتيت، أن البرنامج ركز على ورشات تحسيسية وتوعوية حول العنف الاجتماعي، وكذا البحث في الأسباب التي تدفع الأطفال إلى الجنوح، علاوة على الاشتغال على الوساطة الاجتماعية، والتمثلات الاجتماعية بشأن الأطفال في وضعية نزاع مع القانون.

كما سلطت الخبيرة في حماية الطفولة لدى منظمة "عايدة" حبيبة الدهبي، الضوء على الورشات التي مكنت النزلاء من التعبير عن حقوقهم وواجباتهم، مشيرة إلى أن هذه الأنشطة شملت أيضا فيديو تفاعلي وتقديم مدرسة افتراضية علاوة على أنشطة فنية (عرض مسرحي).

يشار إلى أن هذا المشروع، الذي تم إطلاقه في شهر دجنبر 2021، يضع نصب عينيه تحقيق عدة أهداف رئيسية تتمثل في تعزيز احترام حقوق الأحداث من نزلاء مراكز الإصلاح والتهذيب عبر إنشاء نظام للدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، وتقوية قدرات مختلف الفاعلين المتدخلين في مجال الإصلاح والتهذيب، وكذا الإرتقاء بالتدابير البديلة للحرمان من الحرية، ثم مبادئ العدالة التصالحية.