نقابة المهندسين تتابع باهتمام الحوار الاجتماعي وتدعو لتفعيل مضامينه

أحداث. أنفو الخميس 25 أبريل 2024

دخلت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة على خط الحوار الاجتماعي، وقالت النقابة في بلاغ توصل موقع أحداث. أنفو بنسخة منه، أنها تتابع بكل اهتمام، الحوار الاجتماعي الوطني بين الحكومة والمركزيات والنقابات والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، الهادف إلى دراسة الملفات المطلبية لهذه المركزيات، وبعض القضايا الأخرى مثل قوانين الإضراب والنقابات والتقاعد.

وسجلت النقابة بكل أسف، يضيف البلاغ، أن الملف المطلبي للمهندسين مغيب في هذا الحوار، مما أجج غضب المهندسين ولاسيما العاملون بالقطاع العام التي لم تتحسن وضعيتهم المادية منذ سنة 2011 رغم الزيادات الكبيرة التي يعرفها مستوى المعيشة ببلادنا.

وقال بلاغ النقابة أن تثمن فتح الحكومة المغربية حوارا جادا مع ممثلي المهندسين لتلبية المطالب الأساسية التي رفعت إليها والتي يمكن إجمالها في تعديل النظام الأساسي لهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات لتحسين الوضعية المادية والمعنوية للمهندسين العاملين بالقطاع العام والجماعات المحلية، إسوة بالأطر المماثلة، بالإضافة إلى  العمل على تأسيس هيئة وطنية للمهندسين المغاربة، و العمل على صياغة اتفاقية جماعية بين الحكومة والنقابة والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب تحدد بموجبها حقوق وواجبات المهندسين العاملين بالقطاع الخاص.