أخنوش : حافظنا على أسعار الكهرباء رغم ارتفاعها إقليميا ودوليا

الأربعاء 24 أبريل 2024
No Image

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن المغرب وعلى عكس عدد من الدول المجاروة، حافظ على أسعار استهلاك الكهرباء رغم الارتفاع الحاد لأسعار الطاقة بالأسواق العالمية.

أخنوش الذي كشف اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 عن الحصيلة المرحلية للعمل الحكومة أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، أكد إن دولا بجوار المغرب، ارتفعت بها أسعار الاستهلاك السكني للكهرباء بنسبة 68 في المائة، وب207 في المائة بالنسبة للاستهلاك الصناعي والتجاري من الكهرباء، بينما لم يحدث أي شئ من ذلك بالمغرب، مما حافظ على القدرة الشرائية للأسر.

جاء ذلك، حسب أخنوش، بفضل تدخلات الحكومة التي أقرت دعما بقيمة 17 مليار درهم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتمكينه من التزود بالمخزون الضروري من الفحم والغاز المسال والفيول من السوق العالمي، يبرز رئيس الحكومة، معرجا على صندوق المقاصة الذي سجلت تكلفته 39 مليار درهم، خلال سنتي 2022 و2023 بهدف التزود بالمخزون الضروري من غاز البوتان، وذلك في ظل الارتفاعات الهامة التي تعرفها السوق الدولية، يبرز رئيس الحكومة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل المغرب إطلاق مشاريع الطاقة البديلة، حيث تم إدراج المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية "نور ميدلت" 1و2و3 في مخطط التجهيز الكهرباء 2023-2027، بقدرة تناهز 1.605 من الطاقات المتجددة وبغلاف مالي قدره 13 مليار درهم، يلفت أخنوش.