المغرب يجدد التزامه ب‘‘نقل خالي من الكربون‘‘

أحداث. أنفو الأربعاء 24 أبريل 2024


أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء، على التزام المملكة بقوة للعمل على إزالة الكربون من قطاع النقل.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح لقاء منظم بالتعاون مع المنتدى الدولي للنقل، تحت عنوان "إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة".

وأشار عبد الجليل إلى أن طموحات المغرب في مجال التنمية المستدامة تعتبر "عالية جدا"، مؤكداً على أهمية تكييف البنيات التحتية وأنظمة التنقل مع التحديات المناخية الجديدة، بهدف ضمان تشغيل وسائل النقل بكفاءة وتفادي الخسائر الاقتصادية والكوارث البيئية.

وفي سياق تناول ورشة العمل حول إزالة الكربون من وسائل النقل في المغرب، أكد الوزير على أن أداء الاقتصاد الوطني وجودة حياة المواطنين تتوقف على نظام نقل فعال وصديق للبيئة. وأضاف أن هذا اللقاء يهدف إلى تبادل الخبرات حول سيناريوهات إزالة الكربون، خاصة في ظل تأثيرات تغير المناخ والتحديات الاقتصادية العالمية.

ويناقش المشاركون هذا اللقاء، المنعقد على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار "إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة"، النتائج الأولية لعملية محاكاة السياسات العمومية الحالية لإزالة الكربون من قطاع النقل في المغرب، فضلا عن التكوين على أدوات المحاكاة المستخدمة.

ويشكل اللقاء فرصة للتبادل مع خبراء دوليين حول التحديات والفرص التي تمكن من صياغة وتطوير إجراءات طموحة لإزالة الكربون من أنشطة النقل.