أخنوش... الحكومة التزمت بتطوير تكوين مهني يتماشى مع حاجيات المقاولات

مجيدة أبوالخيرات تصوير وراق الأربعاء 24 أبريل 2024

شكلت السياسات التي تهم التكوين المهني والمستمر ركنا أساسيا في البرنامج الحكومي المتعلق بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية من خلال تنمية الرأسمال البشري. حسب ما جاء في تصريح عزيز أخنوش اليوم الأربعاء خلال تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

وفي هذا السياق أكد أخنوش التزام الحكومة بتطوير عرض جيد للتكوين المهني يتماشى مع حاجيات المقاولات، ويستجيب لحاجات الطلبة الراغبين في الارتقاء بمسارهم المهني، من خلال خلق مسالك تمد الجسور بين التكوين المهني والجامعات والمدارس الكبرى.

وأبرز أن الحكومة  قامت بمجموعة من الأوراش الهيكلية الرامية لتطوير القطاع، نذكر من بينها الإشراف على تنفيذ الخارطة الملكية للتكوين المهني، عبر استكمال إنجاز مدن المهن والكفاءات.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة انطلقت في 4 مدن للمهن والكفاءات، بكل من جهات سوس ماسة، والشرق، والعيون الساقية الحمراء، والرباط سلا القنيطرة، كما تمت برمجة إطلاق 3 مدن للمهن والكفاءات خلال موسم 2024 - 2023 بجهات طنجة تطوان الحسيمة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات

واعتبر رئيس أخنوش أن هذه الحكومة جسدت بامتياز شعار الدولة الاجتماعية، وحققت ما لم تحققه الحكومات السابقة في مجال إصلاح المنظومة التربوية.