أسواق الاتحاد الأوروبي تفتح أبوابها أمام العسل المغربي

الأربعاء 24 أبريل 2024
No Image

أحمد بلحميدي

فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه أمام العسل المغربي. أمس الثلاثاء 23 أبريل 2024، تم الاحتفاء بهذا القرار بفضاء الملتقى الدولي للفلاحة الذي تجري فعالياته حاليا بمكناس، تحت رئاسة كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،محمد صديقي وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا يومبارت كوساك.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أدرج المغرب ضمن لائحة الدول المصدرة للعسل إلى الاتحاد الأوروبي في فبراير 2024.

وتبعا لذلك، سيكون بإمكان المنتجين المغاربة من الولوج إلى أهم سوق عالمي للعسل، وذلك رغم الاتحاد الأوروبي يعد أحد أكبر منتجي العسل في العالم إلا أنه يحتاج إلى استوراد 40 في المائة تقريبا مما يستهلكه أي ما قيمته أكثر من 10 مليار درهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتميز قطاع تربية النحل في المغرب بتنوع منتجاته وتعدد طرق إنتاجه، كما يؤدي هذا القطاع دوراً سوسيواقتصاديا بالغ الأهمية حيث ينشط فيه ما يفوق 36.000 مربي نحل موزعون على مناطق عديدة في المغرب.

بالنسبة لسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، فإن هذه الخطور تتماشى مع الشراكة القائمة بين الطرفين تحت شعار "رابح+ رابح، مبرزة أن منتجي العسل المغاربة، يقومون بعمل أساسي على مستوى تزويد المستهلكين،ولكن أيضا بالنسبة للفلاحة والتنوع البيولوجي بالمغرب.

من جانبه، اعتبر الوزير صديقي أن قرار الترخيص للعسل المغرب بولوج أسواق الاتحاد الأوروبي، يمثل فرصة اقتصادية جديدة أمام المغرب الذي يتمتع بإمكانيات هائلة وفريدة في مجال تربية النحل بفضل التنوع الكبير لثروته النباتية والحيوانية والطبيعية.