هذه قائمة الأفلام المتنافسة في ‘‘تطوان لسينما المتوسط‘‘

وغزو شادية - متابعة الثلاثاء 23 أبريل 2024
No Image

تنعقد في الفترة مابين  27 أبريل و4 ماي فعاليات الدورة 29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ، والتي من المقررأن تعرف مشاركة 12 فيلما متوسطيا تتبارى لنيل الجوائز.

ويتعلق الأمر بكل من الفيلمين التركيين “قصب” للمخرج جميل أوغلو و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، والفيلم الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، وكذا الفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، فضلا عن الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي و”مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا، إضافة إلى الفيلمين الإسبانيين “القرن” لخايوني كامبوردا و”نساء” لمارطا ليانا.

وعلى مستوى الإنتاجات السينمائية المغربية نجد فيلم “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، و”مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق؛ إضافة إلى الفيلمين الفرنسيين “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي و”من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي.

وستتضمن فقرة “خفقة قلب” عرض جملة من الأفلام الجديدة، وهي: الفيلم الفلسطيني الذي رشح للأوسكار “باي باي طبريا” من إخراج لينا سوالم، والفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني، والفيلم المغربي “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، والفيلمان الإيطاليان “مازال هنالك غد” للمخرجة باولا كورطييسيو و”أنا القبطان” للمخرج ماتيو كاروني، وكذا الفيلم الإسباني “الوطن الأم” للمخرج ألفارو كاجو.

وستشهد هذه الدورة تكريم المخرج المغربي المبدع فوزي بنسعيدي، تقديرا لمشواره الحافل بالعطاء، والفنانة التركية المتألقة فيلتان أسيديفير ذات الحضور الفني اللافت بتركيا، التي تخاطب في أعمالها جمهور الشباب بشكل خاص، إضافة إلى المخرج الإيطالي ريكاردو ميلاني الشغوف بالسينما والتلفزيون.

كما أعلنت إدارة المهرجان أن المخرج الفلسطيني إيليا سليمان سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، إلى جانب كل من سيلفيا سكولا، كوسلاجي مالاتد، سيمون بيطون وأسماء أخرى.