"الصعلوك والعصافير".. إصدار جديد للروائية لبابة عدنان العلوي

وغزو شادية- متابعة الثلاثاء 23 أبريل 2024
No Image

 

أصدرت الروائية لبابة عدنان العلوي مجموعتها القصصية الثانية التي تسلط الضوء على المرأة المغربية التي “تعايش تقلبات الزمن”.

وتضم هذه المجموعة المعنونة بـ “الصعلوك والعصافير"- الصادرة عن دار النشر “مرسم”-، التي تقع في 207 صفحات، 19 قصة قصيرة مستوحاة من الواقع الاجتماعي والثقافي المغربي وتأثيره الكبير على الظروف المعيشية للمرأة ومكانتها في المجتمع.

المرأة الفقيرة في مدينة فاس العتيقة، ورابحة في باريس، وكارين ويز في برينستون، والبئيس تحت وميض الشمس، ورقصات العصافير… هي بعض من “شخصيات محبوبة ومتفردة” تتناولها الكاتبة في مجموعتها القصصية التي يتمثل قاسمها المشترك في تجسيد “الواقع المغربي والمرأة المغربية”.

وإلى جانب الأصول الفاسية للكاتبة، تحمل المجموعة القصصية إيماءات لمؤلفيها المفضلين، وخاصة الأدب الروسي، وتجربتها كمدرسة للغة الفرنسية بالرباط، ووضعها الحالي كجدة تسعى للاستمتاع بتقاعدها لتخصص المزيد من الوقت لعائلتها وأحفادها الأربعة.

جدير بالذكر أنه بعد دراستها للأدب الفرنسي بالرباط، حصلت لبابة عدنان العلوي على شهادة دكتوراه السلك الثالث بجامعة السوربون حول الأدب المغاربي. ودرّست بالمركز التربوي الجهوي بالرباط من 1986 إلى 2006.