نادي المحامين بالمغرب : الفيفا تسمح باستخدام عناصر تزيينية تمثل الخارطة والعلم الوطني

أحداث.أنفو الاثنين 22 أبريل 2024
No Image

No Image

قال نادي المحامين بالمغرب، أن الفيفا تسمح باستخدام عناصر تزيينية تمثل الخارطة والعلم الوطني، ووفقًا للمادة 10.4 من لوائح الفيفا المطبقة على جميع الملابس والمعدات، يمكن لهذا العنصر التزييني أن يضم معالم تحدد هوية الفريق، وبالأخص يجوز أن يتضمن عناصر من خارطة البلد أو العلم الوطني. لا توجد قيود على حجم أو موضع هذه العناصر التزيينية سواء على زي اللعب أو أي ملابس أخرى أو المعدات.

وحسب البلاغ الذي توصلت "أحداث.أنفو" بنسخة منه، فقد صادقت الكاف على تصميم قميص فريق نهضة بركان، ووفقًا للمادة 6 من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية، يجب أن تكون قمصان الفرق المشاركة قد حصلت على الموافقة المسبقة من خلال نظام CMS طرف نظام تم تحميلها بالنظام الإلكتروني للكاف. قميص فريق نهضة بركان تم تصديقه وقبوله بشكل صحيح من قبل لجنة تنظيم الكاف.

وفي رده على مغالطات إعلام الكابرانات، قال النادي في بلاغه، أن خارطة المغرب ليس اعلانا تجاريًا: العلم الذي يحمله قميص المملكة المغربية ليس إعلانًا. الإعلان، المعرف بأنه طريقة ترويج مدفوعة الأجر لشركة أو منتج، يختلف عن تمثيل خريطة دولة. لوائح الكاف تميز بوضوح بين الإعلان التجاري والرموز الوطنية، وفقًا للفقرات 6، 7، 8 من المادة السادسة من لوائح كأس الكونفدرالية الأفريقية.

واعتبر نادي المحامين بالمغرب، أن خارطة المغرب ليست شعارًا سياسيا، حيث أن إدراج العلم المغربي على القمصان لا يمثل أي شعار سياسي أو عرض. وأضاف المصدر ذاته، أنه من الضروري توضيح هذه النقطة لرفض الادعاءات غير الصحيحة لبعض وسائل الإعلام الجزائرية "المستقلة". من المهم الإشارة إلى أن قوانين الفيفا والكاف تحدد أن هذه الهيئات وحدها لها سلطة تنظيم المعدات الرياضية، وليس البلد المضيف.

واستعرض بلاغ النادي، عدم قانونية مصادرة قمصان فريق نهضة بركان الرياضي، من خلال غياب التبرير القانوني من قبل الجمارك الجزائرية، التي لم تصدر حتى الآن، أي بيان رسمي يبرر قانونياً مصادرة القمصان على أسس تنظيمية محددة، مما يثير تساؤلات حول قانونية هذا الإجراء.

و بالنظر إلى ما عاشته بعثة نادي نهضة بركان، من ممارسات غير قانونية، فقد صنف نادي المحامين بالمغرب، تصرفات السلطات الجزائرية ضمن أشكال التمييز الجغرافي ضد اللاعبين المغاربة وانتهاك قواعد اللعب النظيف، مما يتعارض مع مبادئ الفيفا لعدم التمييز ويخرق قواعد اللعب النظيف، ويسعى إلى تعطيل استعدادات الفريق بشكل غير لائق قبل مباراة حاسمة.