260 عارض لدعم المنتوج المغربي.. موروكو فاشن ستايل يجمع مهنيي النسيج والموضة

هدى الأندلسي الاثنين 22 أبريل 2024
No Image

يستعد فضاء المعرض الدولي للدار البيضاء لاحتضان الدورة الدورة الثامنة من معرض موروكو فاشن ستايل أند تكس الخاص بالالبسة والنسيج. وتتميز النسخة الجديدة للمعرض الذي سيقام من 23 الى 25 ابريل الجاري بمشاركة أكثر من 260 عارضا في قطاع النسيج، والجلد ، والإكسسوارات، والأزياء والموضة، اضافة الى الآلات التكنولوجية، وخدمات النسيج، يمثلون دول مصر، والهند وايطاليا، وألمانيا، وتركيا، وباكستان والصين وغانا وأوزبكستان. وتنظم الدورة الجديدة بإشراف من مجموعة "بيراميدز"، و"أتيليي فيتا"، المصرية وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات في جهة الدار البيضاء سطات، وجمعية المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة.

وحسب محمد التازي الذي كان يتحدث في ندوة صحفية عقدها منظمو المعرض تتميز هذه الدورة بفتح المجال امام الشركات لعرض المنتوج النهائي المغربي فقط، ونبه التازي إلى أن القطاع يواجه تحديات كبرى بسبب المنتوج الأولي حيث ان أقل من عشر في المائة من حاجيات الشركات يتم تصنيعها محليا بينما يتم استيراد الباقي، وبالتالي تتبين اهمية مثل هذه التظاهرة في تقريب المواد الاولية مثل الازرار والخيط والاكسسوارات والاقمشة. واعتبر المنظمون ان المعرض من شأنه اعطاء دفعة قوية لقطاع يشغل حوالي 200 الف عامل غالبيتهم من النساء، ويعاني بشدة بسبب المنافسة واغراق الاسواق بمنتوجات أجنبية.

واختار المنظمون هذه السنة تنظيم نسختين اثنتين ربيعية وخريفية عوض نسخة واحدة بهدف التوافق بشكل أفضل مع دورات الموضة، وهو ما يعكس نجاح الدورات السابقة للمعرض والحاجة التي عبر عنها القطاع لمثل هذه التظاهرات حيث تصبح المعرض يرتقي إلى موقع أكبر وأنجح معرض في قطاع النسيج في المغرب، مما يجعل منه قاطرة لفتح المجال أمام تجربة فريدة وأكثر جاذبية وفرصة للإبداع والابتكار لصالح مختلف المهنيين في هذا المجال، سواء تعلق الأمر بالمصنعين، أو المصممين، أو أصحاب العلامات التجارية المغربية أو الموزعين.

وحسب المنظمين يهدف معرض موروكو فاشن ستايل أند تكس بشكل أساسي لسد الخصاص الحاصل في المنتوج المحلي، بالأنظمة الصناعية لقطاع النسيج في المغرب، من خلال إتاحة وتوفير حلول مصادر تتكيف مع مصنعي المنسوجات الصناعية والعلامات التجارية المغربية وتجار الجملة الذين يبحثون عن مواد ومكونات وتقنيات مبتكرة وتنافسية، في مجال الخدمات. وسيسعى المشرفون على هذه الدورة لتنظيم منتدى الأعمال B2B، بين فاعلي قطاع النسيج المغاربة وعملاء أجانب بغرض تسريع إبرام الاتفاقيات التجارية.

26وبالإضافة إلى عرض المنتجات الصناعية، ستتاح للحاضرين، فرصة الحضور لندوات يقودها خبراء مهنيون، سيناقشون الاتجاهات والتحديات والفرص المتاحة في عالم الموضة والنسيج. ويأمل المعرض تمكين المهنيين، داخل النظم الاقتصادية للنسيج المغربي، من تحديد مواقعهم، وفهم تطورات السوق والفرص المتعددة المتاحة إليهم.

وفي نفس السياق يطمح معرض"موروكو فاشن ستايل أند تكس"، إلى تعزيز أنظمة الاستدامة والأخلاقيات المهنية في صناعة الأزياء، مع تسليط الضوء على المبادرات والممارسات المسؤولة التي تشكل مستقبل الموضة في المغرب.