التعاون الأمني ومحاربة التهريب في لقاء وزير الداخلية الفرنسي ولفتيت بالرباط

أوسي موح الحسن الاحد 21 أبريل 2024
No Image


أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن الوزير جيرالد دارمانان وبدعوة من نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، سيجري يومه الأحد وغدا الإثنين زيارة للرباط ترمي الى "تعميق" التعاون بين البلدين في المجال الأمني "في سياق دولي من عدم الاستقرار".

وحسب وكالة الانباء الفرنسية, أشارت الداخلية الفرنسية إلى أن "هذه الزيارة تندرج في إطار دينامية تعاون متعد د الأوجه بين فرنسا والمغرب، لكي يتصديا معا للتحديات التي تواجه كلا البلدين". خلال هذه الزيارة، سيلتقي وزير الداخلية الفرنسي نظيره المغربي وأيضا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق. وسيلتقي أيضا ممثلين لمجتمع الأعمال الفرنسي المغربي والجالية الفرنسية في الرباط. وأوضحت الوزارة الفرسية أن دارمانان سيرافقه في الزيارة مدراء عامون رئيسيون في وزارة الداخلية وأقاليم ما وراء البحار.

 وكان سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، قد أكد أن "العلاقات الفرنسية ـ المغربية تشهد "دينامية جديدة تتجه بحزم نحو المستقبل".

وأضاف الدبلوماسي الفرنسي، خلال ندوة نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – الرباط أكدال الشهر المنصرم، حول موضوع "العلاقات الفرنسية المغربية: رهانات وآفاق"، أن "هناك ارادة قوية لبلاده، وعلى أعلى مستوى الدولة، للمضي قدما في شراكتها التاريخية مع المملكة.

وشدّد الدبلوماسي الفرنسي على أن البلدين، اللذين يتقاسمان "مصيرا مشتركا"، مدعوان إلى مواجهة التحديات المتعددة المتمثلة في التكامل الاقتصادي، والقدرة التنافسية، والازدهار المشترك، معربا عن ارتياحه لكون "ما يوفره المغرب من حيث البنيات التحتية، والاستقرار، ونوعية الرجال والنساء الذين يعيشون فيه، ومؤهلات موارده الطاقية، والقرب الجغرافي، يشكل معادلة رابحة لا نظير لها اليوم".