بسبب التأخر في تحقيق المطالب.. شغيلة الصحة تخوض إضراب ليومين

سعاد شاغل الجمعة 19 أبريل 2024

التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة ، والذي يضم كل النقابات العاملة بقطاع الصحة العمومي يعلن خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي الأربعاء والخميس 24و25 ابريل الجاري، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش،وذلك احتجاجا على ما وصفوه ب"التهميش الحكومي لقطاع الصحة وتضحيات العاملين بقطاع الصحة الذين يعتبرون الحجر الأساسي لإنجاح أي إصلاح للمنظومة الصحية" و من أجل الاستجابة للمطالب "المشروعة والعادلة للأسرة الصحية بكل فئاتها وفي شموليتها ماديا ومعنويا" .

وياتي هذا التصعيد، بعد اجتماع الكتاب العامين، للنقابات الاكثر تمثيلية في قطاع الصحة، والتي تشكل التنسيق النقابي الصحي، يوم الجمعة 19 ابريل 2024 بالرباط ، حيث دعوا في بلاغهم المشترك، بضرورة تفاعل الحكومة مع انتظارات الشغيلة الصحية بكل فئاتها والاستجابة لمطالبها المشروعة، بداية بتنفيذ جميع مضامين الاتفاقات الموقّعة مع النقابات.

وأكدت ذات الهيئة، تشبتها بالدفاع على حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة وعلى رأسها صفة موظف عمومي وكل الضمانات المكفولة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وفي المقابل، لوح التنسيق النقابي، وبعد العودة لأجهزة النقابات المكونة للتنسيق من أجل بلورة برنامج احتجاجي غير مسبوق بهدف تحقيق المطالب العادلة لمهني الصحة، ورفع التهميش على القطاع .