شعراء العالم يناقشون الذكاء الاصطناعي بآسفي

أحداث أنفو الجمعة 19 أبريل 2024
No Image

يحتضن المغرب يومي 22و 23 أبريل، أكبر تجمع لشعراء العالم، بحضور مبدعين من 26 دولة ، ضمن تظاهرة " حوار الثقافات لشعراء خمس قارات"، التي ستشرف عليها العديد من الجهات في سياق الدورة الثامنة لملتقى آسفي الدولي للشعر الذي يسلط الدور خلال هذه النسخة على موضوع " الشعر والذكاء الاصطناعي .. الشاعر أمام ذاكرته"

ويأتي هذا الحدث الضخم الذي تشرف عليه مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، بدعم من عمالة أسفي والمكتب الشريف للفوسفاط وبتنسيق مع المديرية الاقليمية لقطاع الثقافة بأسفي ومنتدى المرأة الصحراوية، تنمية وديمقراطية بالعيون، بمشاركة شعراء وشاعرات من خمس قارات يمثلون الدول التالية: الأوروغواي، الهندوراس، أزربيدجان، سلوفينيا، بلغاريا، سويسرا، كوسوفو، نيوزيلندا، الدومينيكان، الولايات المتحدة الامريكية، قبرص، ألمانيا، إيران ، كوريا، هنغاري ، إيطاليا، هولندا، بنغلاديش، الأرجنتين، الصين، نيوزيلندا، اسبانيا ، فيتنامٍ، سلطنة عمان، الكويت، السينغال، المغرب.

ويتوزع برنامج هذا الحدث بين مدينة الفنون باسفي، و الكلية المتعددة التخصصات بأسفي، في الوقت الذي أعلن فيه المنظمون عن تأجيل الدورة الثامنة لمسابقة الإبداع الشعري التلاميذي، التي دأبت مؤسسة الكلمة بأسفي على تنظيمها كل دورة، الى فعاليات الدورة التاسعة (2025).

ويأتي تنظيم فعاليات الدورة الثامنة لملتقى أسفي الدولي للشعر، ضمن تنسيق مشترك مع العديد من المؤسسة الثقافية المغربية، ضمن سياق تظاهرة "حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات"، وهي التظاهرة التي تحط الرحال بمدن (العيون وأسفي وطنجة والرباط ومراكش). وقد توقف ملتقى أسفي الدولي للشعر، بعد دورة سابعة ناجحة بكل مقاييس، في غياب دعم للعديد من المؤسسات والمصالح ذات الصلة، وساهمت المرحلة الوبائية (كوفيد)، في تأخير عودة انتظامه.

ومن المنتظر أن يسهر على ترجمة القصائد، وقراءتها، المترجم محمد المخاريق والشاعرة والمترجمة إيزة فرطميس، فيما يؤطر الجلسة النقدية الناقد الدكتور عبداللطيف السخيري. وتنتظم فعاليات الدورة الثامنة لملتقى اسفي، كمحطة انتقالية، ضمن سعي حثيث من مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، أن تستعيد المدينة "حاضرة المحيط" ملتقاها الدولي والذي شكل لحظة شعرية وأدبية رفيعة، أمست تغري بالمشاركة العديد من الأسماء المرموقة في العالم، خصوصا بعد دوراته الأخيرة والتي استضافت رموز الحركة الشعرية العالمية.