معيشة..42.3 في المائة من الأسر اضطرت إلى استنزاف المدخرات أو اللجوء إلى الاقتراض

الجمعة 19 أبريل 2024
مندوبيةةةةة التخطيط
مندوبيةةةةة التخطيط

متابعة

مازالت الأسر بالمغرب تكابد من أجل تغطية معيشها اليومي.

وحسب آخر بحث للظرفية لدى الأسر، أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، على مستوى الفصل الأول من سنة 2024اضطرت نسبة 42.3 في المائة من الأسر إلى استنزاف مدخراتها أو إلى اللجوء إلى الاقتراض من أجل تغطية مصاريفها.

مقابل ذلك، اعتبرت نسبة 55.9 في المائة من الأسر، تمكنها من تغطية معيشها اليومي، بينما صرحت نسبة 1.8 في المائة فقط من الأسر بتمكنها من ادخار جزء من مداخيلها.

هذه التطورات أسفرت عن استقرار آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي بلغ ناقص 40,5 نقطة تستنتج المندوبية السامية للتخطيط.

الشعور ذاته، خيم على الأسر خلال الأشهر الاثناعشرة الماضية، حيث صرحت 56,2 في المائة من الأسر مقابل 3,5 في المائة بتدهورها.

هذه التطورات جعلت الأسر تعمل بالكاد على توفير الضروريات، الغذائية أساسا.

بهذا الخصوص، صرحت96,9 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، فيما ترتقب نسبة76,3 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تتوقع انخفاضها 6,2 في المائة.

هذه التطورات جعلت الأسر تستعيض بسبب محدودية ميزانياتها عن اقتناء السلع المستديمة.

في هذا الإطار، اعتبر نسبة 80 في المائة من الأسر ، خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، في حين رأت نسبة 7,8 فقط عكس ذلك.