الأطفال في وضعية الشارع.. الدار البيضاء تحتضن ورشة بحضور فاعلين جمعويين

متابعة الجمعة 19 أبريل 2024
No Image

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – السطات يوم أمس الخميس 18 أبريل، ورشة لتحديد الحاجيات لتقوية القدرات الوقاية والتكفل وفق مقاربة تعتمد مبادئ وقيم حقوق الإنسان للجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع تفعيلا لإحدى توصيات التقرير الموضوعاتي الذي أعدته اللجنة الجهوية حول موضوع الأطفال في وضعية الشارع بالدار البيضاء بمساهمة الفاعليين المدنيين والمؤسساتيين و تم تقديمه بتاريخ 26 دجنبر 2023.

وتستهدف هذه الورشة المنظمة وفق مقاربة تشاركية تعزيز آليات التعاون والتنسيق بين الجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع بالدار البيضاء في أفق بلورة برنامج عمل. وعرفت الورشة مشاركة ممثلين عن الجمعيات المعنية بالعمل مع الأطفال في وضعية الشارع بمدينة الدار البيضاء كجمعية بيتي والإسعاف الاجتماعي الدار البيضاء وجمعية رعاية ابن السبيل دار لميمة وجمعية رياض الأمل وجمعية ريم الأمل للتنمية.

كما شكلت الورشة فرصة لعرض أهم الإشكالات التي تواجهها الجمعيات في عملها الميداني مع الأطفال في وضعية الشارع. كما تمحورت أهم مخرجات الورشة على ما يلي:

• التكوين على بلورة سياسة حمائية داخلية خاصة بالجمعيات في عملها مع الأطفال في وضعية الشارع.

• التكوين على الاليات الحمائية والوقاية والتبليغ وفق المعايير والقواعد الوطنية والدولية لحماية حقوق الطفل.

• تعزيز القدرات من خلال تبادل التجارب والممارسات الفضلى بين الجمعيات • التكوين على اليات الترافع ةوإعداد التقارير.

• ضرورة تعزيز العمل على قاعدة البيانات مرقمنة.

• العمل على إعداد تصور حول التشبيك والتنسيق في أفق خلق مجموعة عمل خاصة بالجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع بالدار البيضاء.