وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عاما

وكالات الجمعة 19 أبريل 2024
صلاح
صلاح

 

 نشر الفنان المصري أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الجمعة، تدوينة له على حسابه على موقع انستغرام، ينعي فيها وفاة النجم المصري صلاح السعدني، عن عمر يناهز 81 عاما.

وقال زكي: "البقاء لله الفنان الكبير صلاح السعدنى".

واشتهر "عمدة الدراما المصرية" بأداء أعمال فنية رسخت في مخيلة الجمهور العربي، من بينها: "أرابيسك 1994، ليالي الحلمية في خمسة أجزاء، بين القصرين، قصر الشوق".

وكانت تقارير إعلامية سابقة قد تحدثت عن تدهور الحالة الصحية للسعدني ، فيما نفت عائلته ما ورد من أنباء واعتبرتها شائعات مغرضة هدفها تحقيق المشاهدات فقط.

 ولد صلاح السعدني في 23 أكتوبر عام 1943 لأسرة ذات أصول ريفية، حصل على بكالوريوس زراعة، وهو صديق الفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية، وهو أيضا شقيق الكاتب الساخر (محمود السعدني).

أول أعماله كانت مسلسل (الرحيل) عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل (الضحية)، بينما في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها (الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء).

تميز في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها (أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة).