آيت بيهي: نسعى لنشر الفيلم الأمازيغي وطنيا ودوليا

وغزو شادية الجمعة 19 أبريل 2024
No Image

بمبادرة من مخرجين ومنتجين سينمائيين، تم تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، والتي تعد أول إطار يعنى بالنهوض بالقطاع السينمائي الأمازيغي.

ويأتي تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، حسب بلاغ الجمعية الذي توصل موقع "أحداث.أنفو" بنسخة منه،  تماشيا مع التعليمات السامية لجلالة الملك المتعلقة بتزيل مقتضيات دسترة الأمازيغية، وإقرار السنة الأمازيغية يوم احتفال وطني وعطلة مؤدى عنها، ولما تكتسيه السينما من أهمية في الترويج للثقافة والهوية الأمازيغية.

"الهدف الأساسي الذي يتم الاشتعال عليه بعد تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي هو تشجيع المنتجين والمستثمرين في المجال السينمائي لإنتاج أفلام سينمائية أمازيغية"، يقول أيوب آيت بيهي، مخرج ومنتج وأحد مؤسسي الغرفة، موضحا أن الأمر يقتصر حاليا على تنفيذ الإنتاج فيما يخص مشاريع الأفلام التلفزية والمسلسلات.

ويضيف آيت بيهي، أن الغرفة تطمح كذلك إلى إرساء نظام مستدام لهذه الصناعة، عبر خلق شراكات مع مختلف المؤسسات سواء داخل المغرب أو خارجه، بهدف الحصول على منح ودعم يتم تخصيصه للمشاريع السينمائية الأمازيغية، خاصة أن الأخيرة مازالت لا تحظى بالدعم من طرف المركز السينمائي المغربي في دوراته الثلاث، ما يرى فيه العديد من السينمائيين والمهتمين بالشأن الفني غيابا لمبدأ تكافؤ الفرص.

"عندما نتحدث عن السينمائية الأمازيغية، نحن لا نتحدث عن اللغة فقط، بل عن موروث وثقافة وعن فنانين لا يستفيدون من المنح، ومن فرص الاشتغال"، يقول آيت بيهي، مؤكدا أن ظهور هاته الفئة يقتصر على شهر رمضان من خلال مشاريع جد قليلة، فهي تحرم من فرص الاشتغال في مشاريع سينمائية يكون لها إشعاع وطني ودولي، والتي بالتالي يمكن أن تساهم في خلق فرص شغل للعديد من المهنيين في العديد المجالات الأخرى مثل النقل، والفندقة.

ويشدد آيت بيهي على أن الإشكال الأساسي المطروح لدى الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، هو غياب الأفلام الأمازيغية عن قاعات العرض السينمائية، وهو ما سوف تحرص الغرفة على الاشتغال عليه، لأن السينما تبقى صورة ولغة بصرية، من شأنها أن تخاطب جمهور الفن السابع داخل المغرب وخارجه.

جدير بالذكر أن المكتب المسير للغرفة المغربية للسينما الأمازيغية يضم كلا من أيوب المحجوب: رئيس أيوب آيت بيهي: نائب الرئيس لحسن فارح: الكاتب العام أمين المال: عبد الحق الهاديوي المستشار: عبد الرحمان العلمي.