الصحافة وأزمات البيئة.. نقاش إقليمي تديره اليونسكو بالرباط

بنزين سكينة الخميس 18 أبريل 2024

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تنظم اليونسكو يومي 3 و 4 ماي بالرباط، مؤتمرا إقليميا حول موضوع "الصحافة في خدمة الكوكب" لتسليط الضوء على تعاطي الإعلام مع الأزمات البيئية، وذلك بحضور 11 دولة عربية، هي المغرب العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، موريتانيا، فلسطين، السودان، تونس، قطر، و اليمن.

من بين الأهداف المسطرة  لهذا الموعد، تسليط الضوء على دور  الصحافة في مواجهة الأزمة البيئية، في ظل التغيرات والتطورات التي يعرفها المشهد الإعلامي، كما سيكون المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات بين الجهات الفاعلة في مجال الإعلام لمناقشة عدد من التحديات التي تواجه الصحفيين بالمنطقة العربية.

ويناقش المؤتمر أهمية تزويد الجمهور بمعلومات موثوقة ودقيقة ومبسطة خلال معالجة القضايا التي تهم المناخ والأزمات البيئية، ومحاربة المعلومات المضللة، مع التأكيد على أهمية التكوين والتدريب للصحفيين من أجل امتلاك الأدوات اللازمة لمعالجة مواضيع المناخ والتحقق من المعطيات في ظل الترويج لعدد من المغالطات، مع تسليط الضوء على موضوع المخاطر التي يواجهها الصحفيون المشتغلين على ملفات حساسة.

المؤتمر سيوفر منصة فريدة من أجل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين  ممثلي قطاع الإعلامي بالمنطقة العربية، ما يساهم في تشكيل مستقبل إعلامي أكثر شمولا واستدامة ومرونة.