رشيد أفيلال يدعو نزار بركة ومرشحي الأمانة العامة للميزان الى مناطرة اعلامية

أوسي موح الحسن الخميس 18 أبريل 2024
No Image


مع اقتراب العد العكسي لانعقاد المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال, دعا رشيد أفيلال الادريسي نجل النقابي البارز الراحل عبد الرزاق أفيلال غريمه نزار بركة ومن سيقدمون ترشيحهم للامانة العامة الى مناظرة في الاعلام السمعي البصري.

وكشف رشيد أفيلال الذي قدم أمس الأربعاء رسميا ترشيحه لمنافسة نزار بركة على رأس  الأمانة العامة للميزان, في اتصال مع موقع أحداث أنفو أنه "سيدعو في أول مرحلة أن يناقش المرشحين  للأمانة العامة  مستقبل حزب الاستقلال  أمام الإعلام السمعى البصري," مضيفا أن ذلك هو السبيل " لكي نعطي للأحزاب درسا في الديمقراطية الداخلية".

وادا قبل المرشحون لقيادة سفينة حزب الاستقلال اللجوء الى مناظرة اعلامية, فانه سيكون ثاني حزب يلجأ الى ذلك بعد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ابان المؤتمر الوطني التاسع , والتي جمعت حينها كلا من الحبيب المالكي وادريس لشكر وفتح الله ولعلو والراحل أحمد الزايدي، ودافع خلالها كل مرشح منهم عن برنامجه.

ترشيح البرلماني أفيلال رغم اصراره على التأكيد أنه "نضالي" بعثر بعض الأوراق, خاصة بعد اتفاق اللجنة التنفيذية للحزب يوم الأحد 25 فبراير 2024 وبالاجماع على دعم مرشح نزار بركة كمرشح وحيد لقيادة الحزب في المرحلة المقبلة.

يشار أنه سينتهي ظهر يومه الخميس آخر أجل لوضع الترشيحات للأمانة العامة, والدي حددتة رئاسة اللجنة التحضيرية الوطنية أجل 48 ساعة  انطلقت من الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 , وذلك طبقا لمقتضيات النظام الأساسي لحزب الاستقلال، وبناء على المقرر الذي صادقت عليه اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال في اجتماعها المنعقد بتاريخ 14 أبريل 2024، بشأن أجل إيداع الترشيحات.

وأنهى حزب الاستقلال أولى مراحل الاعداد لمؤتمره العام الثامن عشر والدي سيعقد بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة ما بين 26 و 27 و28 أبريل 2024 تحت شعار "تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن".

وسيتم انطلاقا من يومه الخميس ثم الجمعة والسبت والأحد عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، لاختيار عدد المندوبين للمؤتمر االثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر, وذلك بعد أن صادقت اللجنة  التحضيرية وبالإجماع على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم. الى جانب المصادقة على لائحة المكلفين بمهمة في حدود 5 في المائة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب.