افتتاح المنتدى الوطني 15 للإعاقة بسلا حول " رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة"

الأربعاء 17 أبريل 2024
No Image

ع. عسول 

انطلقت، أمس الثلاثاء بالمركز الوطني محمد السادس  للمعاقين بمدينة سلا، وبرعاية جلالة الملك محمد السادس،  الدورة الـ 15 للمنتدى الوطني للإعاقة، حول موضوع “رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة رافعة للتنمية الدامجة: علاج وتميز”. 

ويهدف المنتدى الذي ينظم بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، على الخصوص، إلى وضع رياضة المعاقين بالمغرب تحت المجهر لتقييم حصيلتها واكراهاتها وتأثيرهة الايجابي على دمج واندماج الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في النسيج المجتمعي وذلك بالمقارنة مع التجارب الرياضية ذات الصلة على المستوى الدولي والقاري. 

وتعرف هذه الدورة حسب المنظمين  مشاركة ما يناهز 800 شخص من  المهتمين برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة من المغرب وخارجه، وتسعى لتعزيز حق ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مختلف الأصناف الرياضية، التنافسية منها والترفيهية.

و تم عرض شريط مؤسساتي وثائقي تحت عنوان “رياضتي… فرصة للرفاه”، بالإضافة إلى تكريم أبطال وبطلات تميزوا بإنجازاتهم العالمية في رياضة ذوي الإعاقة في مختلف المسابقات الدولية خلال سنة 2023 . 

وسينكب المشاركون، من خلال عدد من الورشات الموضوعاتية ، وفي ثلاثة أيام، على إبراز ومناقشة أثر رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة على الرفاه الاجتماعي والجسدي والعقلي، في أفق التنمية الدامجة والشاملة، بالإضافة إلى عرض وتبادل النماذج والتجارب العالمية الناجحة في مجال العلاج بالممارسة الرياضية بالنسبة للإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد.