شكك في نزاهة القاضي.. ترامب في المحكمة مجددا

وكالات الثلاثاء 16 أبريل 2024

   بدأت في نيويورك أمس الإثنين محاكمة دونالد ترامب في قضية جنائية في سابقة لرئيس أميركي سابق، في تطور قد يشكل تحولا دراماتيكيا في استحقاق رئاسي يسعى فيه الجمهوريون للعودة إلى البيت الأبيض.

والرئيس السابق الذي لطالما وصف القضية بأنها صورية، جدد الإثنين في ختام الجلسة الأولى لهذه المحاكمة التشكيك في نزاهة القاضي خوان ميرشان المكلف ترؤس جلسات محاكمته.

وقال ترامب للصحافيين أمام المحكمة في مانهاتن "لن نمنح محاكمة عادلة" مضيفا "لدينا مشكلة حقيقية مع هذا القاضي".

لكن موقف ترامب البالغ 77 عاما من هذه القضية لم يغير في شيء موقف القاضي الناظر فيها ميرشان الذي حذه في خطوة معتادة مع كل المتهمين من أنه سيتعين عليه حضور الإجراءات في محكمة مانهاتن يوميا، وإلا سيواجه التوقيف.

وحذر القاضي أيضا ترامب من تكرار محاولاته عرقلة الجلسات بمنشورات تحريضية على شبكات التواصل الاجتماعي ونوبات غضب خلال الجلسات.

وحدد القاضي جلسة استماع الأسبوع المقبل للإدعاء لتقديم دفوعه في ما يتعل ق بإدانة ترامب بازدراء المحكمة بخرقه أمرا قضائيا يمنعه من توجيه انتقادات لاشخاص على صلة بالقضية.

وترامب هو أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يمثل أمام محكمة في قضية جنائية، في محاكمة قد تفضي إلى حكم بالسجن وبالتالي إلى قلب موازين حملة الانتخابات الرئاسية التي يخوضها الملياردير مرشحا عن الحزب الجمهوري.

وبدأت عملية انتقاء أعضاء هيئة المحلفين الإثني عشر مع إبقاء هوياتهم طي الكتمان لحمايتهم من أي رشوة أو ضرر جسدي.وهؤلاء مكلفون بالبت في ما إذا كان الملياردير الجمهوري مذنبا في تزوير مستندات محاسبية لمجموعته العقارية "Trump Organization".