المغاربة اكبر جالية باسبانيا بحوالي مليون مهاجر

تطوان : مصطفى العباسي الجمعة 12 أبريل 2024
No Image

بلغ عدد الأجانب المتواجدين باسبانيا، 6.8 مليون شخص، لديهم الوثائق اللازمة.  للإقامة في إسبانيا، حوالي ثلاثة ملايين منهم مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي، وهم فئة شابة يبرز على رأسهم المواطنون المغاربة.

هذه هي أحدث الأرقام - اعتبارًا من 31 ديسمبر 2023 - التي نشرتها وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، والتي كشفت ان هناك اختلاف بين هاته الارقام والواقع، اذ ان هناك عدة جاليات، يحصل مواطنيها على وثائق اقامة اسبانية، لكنهم لا يستقرون بها.. وهو ما يفسر إلى حد كبير سبب احتمال وجود تصاريح إقامة.

وعلى عكس تلك الجاليات، التي تتوفر على عدد كبير من المسجلين، مقارنة مع المستقرين باسبانيا، نجد الجالية المغربية، او بالاحرى المهاجرين المغاربة، الذين يتواجدون في الرتبة الاولى، نجد عدد المقيمين المسجلين أكبر من عدد الأشخاص الذين يحملون تصريح إقامة ساري المفعول. بمعنى ان عدد المهاجرين المغاربة، المتواجدين على التراب الاسباني، ينقسمون بين الحاملين للاقامة، واولائك الذين لازالوا في عداد الغير النظاميين وعددهم كبير.

وكشفت السلطات الاسبانية، ان هناك أكثر من 787.000 مغربي يحملون وثائق إقامة قانونية بشبه الجزيرة الإيبيرية، مما يجعلهم في الرتبة الاولى، فيما الصف الثاني، يعود للاوكرانيين، الذين لجؤوا باعداد كبيرة، بعد الحرب الاخيرة على بلادهم، بعدد أقل مرتين من مجموع عدد المغاربة، اذ ينحصر عددهم في حوالي 274.500 أوكراني وحوالي 237.000 صيني. وياتي مهاجروا امريكا اللاتينية في ترتيب لاحق، منهم الفنزويليون (168.736)، والكولومبيون (156.266)، والإكوادوريون (115.814)..

وتقدر بعض الاحصاءيات غير الرسمية، وجود ما لا يقل عن 250 الف مغربي باسبانيا، يقيمون بطريقة غير شرعية، مما يرفع عددهم في المجموع لما يزيد عن المليون مغربي، حوالي ربعهم ينتظرون تسوية الوضعية، وهو ما يؤكد انهم اكبر جالية، غير اوربية، متواجدة باسبانيا.