الجمعة.. مجلسا البرلمان يعقدان جلسة عمومية لافتتاح الدورة الربيعية

أوسي موح الحسن الخميس 11 أبريل 2024
No Image

يعقد مجلسا البرلمان يوم الجمعة 12 أبريل 2024 جلسة تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024.

وفي هذا الصدد سيعقد مجلس المستشارين الغرفة الثانية بالبرلمان، جلسته في صبيحة يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة صباحا المقبل، طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور،. بالمقابل يعقد مجلس النواب أي الغرفة الأولى بالبرلمان، زوال اليوم ذاته جلسة عمومية على الساعة الثالثة بعد الزوال, طبقا لأحكام الفصلين 62 و65 من الدستور ومقتضيات المادة 24 من النظام الداخلي.

وفور افتتاح الدورة سيتم انتخاب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026، ومن المنتظر اعادة انتخاب الرئيس الحالي الطالبي العلمي ممثل الاغلبية الحكومية الحالية بقيادة عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للاحرار.

للاشارة فحسب الدستور,  يعقد البرلمان جلساته أثناء دورتين في السنة، ويرأس الملك افتتاح الدورة الأولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتُفتتح الدورة الثانية يوم  الجمعة الثانية من شهر أبريل.

 وحسب الدستور أيضا يُنتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة.كما  يُنتخب أعضاء المكتب على أساس التمثيل النسبي لكل فريق.

 وبالمقابل يُنتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.