الكتاني يتهم لجنة المدونة بمعاداة الإسلام ويعتبر مضامينها من حكم الجاهلية

أحداث أنفو الأربعاء 03 أبريل 2024

يواصل الشيخ السلفي الحسن بن علي الكتاني الحسني، مهاجمة الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة، عبر عدد من التدوينات على صفحته الرسمية بالفايس بوك، حيث عبر أنه "غير متفائل بمخرجات لجنة تعديل قانون الأسرة لكون القائمين على ذلك من المعادين للإسلام وأحكامه، والمستهينين بالكتاب والسنة وكلام أئمتنا."

وأضاف الكتاني "لن نسكت عن أي قانون مناقض لشرع الله، وسنبين للشعب المغربي أنه حكم باطل لاغ لا يجوز اعتباره ولا الالتفات إليه لأن شريعة الله تعالى فوق كل قانون" ليعتبر أن فحوى المدونة من الجاهلية، حيث استدل بالآية القرآنية (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ).

واعتبر الشيخ السلفي المعروف بمواقفه المتشددة، في عدد من التدوينات التي حملت وسم "ماتقيش عائلتي" أن الداعين لإصلاح المدونة "شلة من العلمانيين الذين يريدون تغيير أحكام الشرع"، معبرا عن خشيته من كون رفع سقف المطالب المرتبطة بالمدونة، قد يكون فخا لتقبل التغييرات الطفيفة التي تخالف الشرع، حسب وصفه.

ولم يفوت الكتاني الفرصة لتوجيه النقد إلى الناشط الأمازيغي، محمد عصيد الذي كان قد علق على قول بنكيران بأن القرآن هو أعلى وثيقة في الدولة خلال نقاش المدونة، الشيء الذي علق عليه عصيد بالقول هذا "كلام خارج الدستور، لأن هذا كلام نسمعه عند الطالبان الذين يعتبرون أن دستورهم هو القرآن ، حيث يقومون بالتشريع انطلاقا منه في كل المجالات وبشكل حرفي جعلهم خارج التاريخ ويتسببون في تخلف بلدهم" ... وهو ما دفع الكتاني لوصف عصيد بالوقح والحقير، قبل أن يضيف "قاتله الله وقطع دابره".

واعتبر الكتاني أن المطالبة بعدم العبث بقانون الأسرة المستمد من الشريعة الإسلامية، يجب أن يكون مقدمة للمطالبة بعدم العبث ببقية القوانين والرجوع للإسلام كله.