18.5 مليار دولار تكلفة دمار غزة

متابعة الثلاثاء 02 أبريل 2024
No Image

ألحقت الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس أضرارا بالبنى التحتية في غزة تقد ر بنحو 18,5 مليار دولار، وفق تقرير جديد للبنك الدولي نشر الثلاثاء. ولفت البنك الدولي في تقييمه غير النهائي للأضرار إلى أن الرقم يمث ل 97 في المئة من الناتج الاقتصادي المشترك للضفة الغربية المحتلة وغزة في العام 2022. ويغطي التقييم الفترة الممتدة بين اندلاع النزاع في السابع من أكتوبر ونهاية يناير.

التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، خلص إلى أن أضرارا هيكلية لحقت بـ"كل قطاعات الاقتصاد"، وأكثر من 70 بالمئة من التكاليف المقد رة مرد ها تدمير المنازل.

وانطلقت شرارة الحرب الأعنف في تاريخ غزة بهجوم غير مسبوق شن ته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وأسفر عن مقتل نحو 1160 شخصا معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وتعه دت إسرائيل "القضاء" على حماس وهي تشن منذ ذلك الحين قصفا مكث فا، وبدأت هجوما بريا في 27 أكتوبر، ما أدى الى مقتل 32916 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وحو لت الضربات الإسرائيلية العنيفة والعمليات البرية للجيش الإسرائيلي في غزة مساحات شاسعة من القطاع إلى ركام تقد ر زنته بنحو 26 مليون طن.

وقال البنك الدولي "في قطاعات عدة، يبدو أن معد ل الضرر آخذ بالاستقرار مع بقاء بعض الأصول سليمة".