"آثار الأندلس" حفل موسيقي" يجمع إحسان الرميقي بالإسبانية بيغونيا اولابيدي بمراكش

مجيدة أبوالخيرات الخميس 28 مارس 2024
No Image

يحتضن المركز الثقافي "نجوم جامع الفنا" بمراكش،الثلاثاء المقبل، حفلا موسيقيا، تحت عنوان: "آثار الأندلس"، يجمع الفنانة المغربية إحسان الرميقي بالفنانة الإسبانية بيغونيا أولابيدي، برفقة فرقة "زمان الوصل" بقيادة الحاج التهامي الفيلالي بلحوات.

ويأتي هذا الحدث الفني،الذي ينظمه معهد سيرفانتيس بمراكش وسفارة إسبانيا في المغرب، بتعاون مع المركز الثقافي "نجوم جامع الفنا"، في إطار سلسلة حفلات "ليالي رمضان"،المقامة ما بين 6 مارس الجاري و2 أبريل المقبل في ست مدن مغربية.

وسيعرف الحفل، تقديم باقة من الموشحات الأندلسية الأغاني ذات الطابع الأوروبي القديم، مما يبرز ارتباط الضفتين من خلال جذور موسيقية عميقة.

وتشمل قائمة المشاركين في الحفل الفنانة الإسبانية بيغونا أولافيدي (آلة السالتيريو)، والفنانة المغربية إحسان الرميقي(الصوت)،وفرقة "زمان الوصل"،المكونة من الموسيقيين المغاربة محمد بن عبد الله (الإيقاع) وعبد الهادي الروداني (الكمان)، بقيادة الحاج التهامي الفيلالي بلحوات (القانون).

والجدير بالذكر أن إحسان الرميقي هي فنانة متخصصة في الموشحات والنوبة الأندلسية، تلقت تدريبها في المعاهد الموسيقية في القصر الكبير ومراكش كما شاركت في مهرجانات دولية مع فرقتها "زمان الوصل"، بقيادة الحاج التهامي الفيلالي بلحوات.

فيما تتميز بيغونا أولافيدي، بمسارها الموسيقي الواسع، الذي يمتد من الموسيقى الوسيطة إلى الحديثة، وهي معروفة بتقنيتها في السالتيريون. وخلال إقامتها بالمغرب، عمقت معرفتها بالموسيقى الأندلسية، وقادت فنيًا مهرجان طرب طنجة، كما أحيت حفلات في جميع أنحاء العالم وعملت في مجال السينما والمسرح كمؤسسة لفرق مثل كالاموس وموديخار. ولديها عشرة ألبومات منفردة كما تعاونت مع موسيقيين وأوركستراهات مشهورة.