بسبب ترحيل "حراگ" في حالة تخدير.. ربان طائرة مغربية يرفض الإقلاع بمطار ميلانو

أحداث.أنفو الأربعاء 27 مارس 2024
No Image

رفض ربان طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية كانت راسية بمطار مالبينسا الإيطالي الإقلاع، بعدما أصرت الشرطة الإيطالية على وضع مهاجر مغربي غير نظامي على متن الطائرة بهدف ترحيله.

وفي السياق ذاته، منعت مجموعة من النشطاء التابعين لحركة "No Cpr" الإيطالية، الخميس الماضي، الطائرة التي متجهة إلى الدار البيضاء من الإقلاع إلى وجهتها. وتمكنوا من تجاوز أمن المطار واقتحام المدرج، وبعد ذلك حاصروا الطائرة.

ورغم الضغوطات التي مارستها قوات الأمن على ربان الطائرة المغربية لإجباره على الرضوخ والموافقة على تسفير المهاجر المغربي غير النظامي، إلا أنه رفض الإقلاع بالطائرة إلى حين إنزال المواطن المغربي المهاجر لأن نقل شخص في حالة تخدير يشكل خطرا على حياته وعلى سلامة الرحلة، ويتنافى مع شروط حقوق وكرامة المسافر.

وكان الهدف من هذه الخطوة الاحتجاجية هو منع ترحيل مغربي. وقالت الحركة في مقطع فيديو إن الرجل ألقي القبض عليه في مركز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين في جراديسكا ديسونزو، وتم تخديره ونقله إلى مالبينسا مقيدًا بالسلاسل.

وقامت الشرطة الإيطالية بإنزال المهاجر واقتادته إلى مكان آخر، وتمكنت الطائرة بعد أكثر من ساعة ونصف من التأخير من الإقلاع باتجاه مدينة الدار البيضاء. واعتقلت شرطة مالبينسا النشطاء واقتادتهم إلى مركز الشرطة للتعرف عليهم. ويواجهون خطر توجيه اتهامات إليهم بتهمة العصيان والإخلال بالنظام العام. وتم اعتقال أربعة نشطاء وتم إسقاط تهمة "الاعتداء على سلامة النقل" عنهم.

وغادرت الرحلة المتجهة إلى الدار البيضاء في النهاية بتأخير لمدة ساعة و20 دقيقة. ولم يكن المغربي الذي كان من المقرر ترحيله على متن الطائرة. وتحقق السلطات في كيفية تمكن النشطاء من تجاوز أمن المطار.