"نارسا" تنبه لترويج أسئلة "مغلوطة وغير صحيحة" حول اختبار رخصة السياقة

رشيد قبول الأربعاء 27 مارس 2024
No Image

بعد الانتقادات الواسعة التي تم توجيهها إلى بعض الأسئلة الخاصة باجتياز الامتحانات النظرية المتعلقة برخصة السياقة وارتفاع أعداد المترشحين الراسبين خلال اليوم الأول من هذه التجربة، أعلنت "الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية" أن "الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتم نشرها على نطاق واسع بعد تبادلها عبر تطبيقات المراسلة الفورية، والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، (مغلوطة وغير صحيحة)" مؤكدة أن "الأسئلة والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة".

وقالت الوكالة إنها "تحتفظ لنفسها بسلك كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق مروجي هذه الإشاعات والأخبار الكاذبة".
وبعد يومين من تجربة الأسئلة الجديدة قدمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية النتائج الأولية لاعتماد اختبار نظري في امتحان رخصة السياقة، من خلال بنك الأسئلة. وقالت الوكالة في بيان لها، إنه تم الشروع في تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الاختبار النظري للحصول على رخصة السياقة ابتداء من يوم الاثنين 25 مارس 2024.
وأكد المصدر ذاته أنه "من خلال تحليل المعطيات الأولية تم تسجيل تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة حيث تراوحت معدلات النجاح ما بين 32/40 و 39/40 بالنسبة لصنف الرخصة (ب) وبين 38/46 و 42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى.

وقالت "نارسا" إن "أغلب المترشحين حصلوا على نتائج قريبة من معدل النجاح حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 في اليوم الأول و 28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف (ب) وحوالي 27/46 اليوم الأول و 32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى.
وتجدر الإشارة إلى أن نسبة النجاح في الامتحان النظري هي 32/40 بالنسبة لصنف (ب) و 38/46 بالنسبة للأصناف الأخرى.
وقالت الوكالة إنه من أجل إنجاح هذا الورش الإصلاحي فإنها تهيب بجميع مهنيي تعليم السياقة والمترشحين مواصلة الانخراط في هذا الورش من خلال اتباع التوجيهات التي تحددها الوكالة.
كما دعت مؤسسات تعليم السياقة إلى "ضرورة مواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة (الطريق، المركبة، السائق، قواعد السير، والمخالفات"، مع التأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم.