منظمة حقوقية: نتوصل بشكايات من سوء معاملة سائقي سيارات الأجرة

أحداث أنفو الثلاثاء 26 مارس 2024

نبهت “المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان والدفاع عن الحريات بالمغرب” ، من تداعيات الخلافات الموثقة بين مهنيي الطاكسيات وسائقي التطبيقات الذكية، معتبرة الأمر مسيئا للمنظر العام، وللأمن والسياحة بالمملكة، مؤكدة أنها لا تتحامل على أي طرف.

يأتي تنبيه المنظمة بعد تداول فيديو يوثق لخلاف بين سائق طاكسي وسائق احدى التطبيقات بالدار البيضاء، مؤكدة على ضرورة تقنين مختلف أنماط النقل، في وقت بات الزبون المغربي يشتكي من سوء المعاملة التي يتلقاها من أرباب سيارات الأجرة بصنفيها، وهو ما يدفعه إلى طلب التنقل عبر سيارات التطبيقات على الرغم من عدم توفرها على رخص تخول لها الاشتغال بالمجال”.

وأكدت المنظمة أن “النقل عبر التطبيقات يظل مرغوبا فيه لدى شريحة واسعة من المغاربة، وبالتالي يجب أن يتم تقنينه بشكل يمكن كذلك مكافحة ظاهرة النقل السري”، مع المطالبة بـ”وضع حد لكل الممارسات المشينة التي تضر بالنقل الحضري الوطني والتي تكون صادرة عن بعض سيارات الأجرة وفقا لما تؤكده شكايات في هذا الصدد”.

وقالت المنظمة أنها توصلها بشكايات مواطنين من سوء معاملة مهنيي سيارات الأجرة لهم، الذين ينخرط بعضهم في سياقة مثيرة للجدل دون احترام لقانون السير وللحالة الميكانيكية للعربات”، موضحة أن بعض المهنيين من لا يستحق رخصة الثقة