لجنة العدل والتشريع تناقش مشروع المسطرة المدنية الجديد

أوسي موح الحسن الثلاثاء 26 مارس 2024
No Image

تناقش لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يومه الثلاثاء 26 مارس 2024 مشروع قانون رقم 02.23 يتعلق بالمسطرة المدنية الجديد قبل ادخال التعديلات عليه.

ويراهن عبد اللطيف وهبي على استكمال المشروع المسطرة التشريعية قبل مغادرته الحكومة خاصة انه فشل لحد الآن في تمرير عدد من مشاريع القوانين المهمة والتي لا تزال على الرفوف منها مشروع قانون المسطرة الجنائية الدي أجل المجلس الحكومي الاخير البث علاى غرار قانون العقوبات البديلة.

الاجتماع , حسب برمجة اللجنة التي يرأسها سعيد سرار البرلماني عن الحركة الشعبية, سيناقش تفصيليا مواد المشروع رقم 02.23الذي وجهت اليه انتقادات كثيرة من طرف المختصين والنواب البرلمانيين بعد ان تبين أنه تضمن عددا من النواقض والفراغات.

* الانتقادات الموجهة الى المشروع أثارها النواب البرلمانيين اعضاء لجنة العدل والتشريع, بمناسبة اليوم الدراسي المنظم بدعوة من وزير العدل، بمقر الوزارة يوم الثلاثاء 23 يناير 2024 و ترأسه الكاتب العام للوزارة نيابة عن وزير العدل الى جانب رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب, مست بعض حيثيات مشروع القانون الجديد, ومنها بعض القضايا والاشكالات التي يطرحها.

ودعا المشاركون الى استدراك بعض الفراغات التشريعية التي يمكن أن تظهر أثناء التنزيل، حيث توقفوا بالخصوص عند مسطرة القيم، ومؤسسة قاضي التنفيذ، والوساطة والتحكيم الدولي، ومسألة تبليغ الأحكام والآجالات المسطرية المرتبطة بها، وبعض قضايا الأسرة والحجز على أموال الدولة، ومسطرة الزور الفرعي، ومسألة رقمنة الفضاء القضائي بما ييسر المعاملات والتعاملات القضائية.. الخ.

وسبق أن نظمت لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان يوما دراسيا حول المشروع يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بمقر مجلس النواب, وذلك بحضور محمد البصري ممثل الامانة العامة للحكومة، وعبد الله درميش نقيب سابق لهيئة المحامين بالدار البيضاء و عبد الرحمان الشرقاوي استاذ جامعي.

أبرز المداخلات, كانت للنقيب عبد الله درميش الذي اعتبر أن أبرز مقتضيات المشروع صارت متجاوزة لسبب من الاسباب كما استعرض بعض مواد المشروع الجديدة منتقدا بعض مضامينه الجديدة والتي تحتاج الى اعادة الصياغة. يأتي ذلك بعد أن اجتمعت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 برئاسة سعيد سرار رئيس اللجنة وحضور عبد اللطيف وهبي وزير العدل، وعدد من النواب، وذلك لتقديم المشروع ذاته.