سيرة رائد علم الاجتماع المغربي محمد جسوس بكلية الآداب والعلم الانسانية بالرباط

أوسي موح الحسن السبت 23 مارس 2024
17418290_906
17418290_906

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط يوم 23 أبريل المقبل، لقاء علميا حول "السيرة الذاتية لعالم الاجتماع الراحل محمد جسوس.

ويشارك في هذا اللقاء الذي سينم بتنسيق مع الجمعية المغربية لعلم الاجتماع، كل من الأساتذة إدريس بنسعيد وعبد الغني منديب وعمر بنعياش ومحمد المرجان وجمال فزة وعبد الرحيم العطري.

وسينطلق اللقاء على الساعة الثالثة والنصف عصرا.

للاشارة يعتبر سي محمد جسوس بمثابة علامة فارقة في تاريخ السوسيولوجيا المغربية، بالنظر إلى الدور المتميز الذي لعبه منذ نهاية ستينات القرن الماضي في تكوين أجيال عديدة من السوسيولوجيين، وبصفة خاصة في انفتاح الجامعة المغربية الناشئة على مقاربات نظرية وممارسات ميدانية جديدة سمحت بتأسيس خطاب سوسيولوجي متميز بعقلانيته ونزعته النقدية من جهة، وبحرصه على التقيد بالاشتغال في حدود العلم ووفق ضوابط ومقتضيات كانت بدورها في طور التأسيس، ساهم محمد جسوس بحظ وافر في تقعيدها وترسيخها.

ازداد الراحل بفاس عام 1938، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع وحصل الدكتوراه من جامعة برنستون بالولايات المتحدة الامريكية سنة 1968، والتحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أستاذا لعلم الاجتماع سنة 1969, ومن أعماله نذكر "رهانات الفكر السوسيولوجي بالمغرب، طروحات حول المسألة الاجتماعية." و"طروحات حول الثقافة والتربية والتعليم."

توفي رحمه الله يوم الجمعة، 7 فبراير 2014، عن سن تناهز 76 عاما