يلتقون الميراوي غدا.. خبراء الذكاء الاصطناعي يواصلون لقاءاتهم الموضوعاتية

أوسي موح الحسن الاثنين 18 مارس 2024
No Image

تواصل مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول "الذكاء الاصطناعي" يومه الاثنين سلسلة لقاءاتها بخبراء في المجال أفق اعداد تقرير في الموضوع، يعرض على مستشاري وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لاحقا، في الاجتماع المبرمج غدا الثلاثاء بحضور عبد اللطيف الميراوي، وفق ما أفادت برمجة المجموعة الموضوعاتية التي يرأسها أنور صبري، و اطلع عليها موقع أحداث نفو. ويعتبر هذا الاجتماع هو الثاني من نوعه لهذه المجموعة، التي سبق أن سبق أن التقت بمسؤولي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في 7 مارس الجاري.

ونظرا لأهمية موضوع الذكاء الاصطناعي قدمت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، ونظيرها المغربي، السفير عمر هلال، للصحافة الدولية قبل أيام أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي، ستعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 مارس الجاري.

ويشدد القرار الذي تمت صياغته تحت عنوان "اغتنام الفرص التي تتيحها أنظمة الذكاء الاصطناعي الآمنة والموثوقة من أجل التنمية المستدامة". وأشار سفير المملكة إلى أن المغرب كان قد أكد، خلال المفاوضات بشأن هذا القرار، على ضرورة الاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يجب أن تسد الفجوات الاجتماعية والرقمية والاقتصادية بين الدول المتقدمة والنامية، "وليس ذكاء اصطناعيا يزيد من التباعد بين الناس".

وأبرز أن الذكاء الاصطناعي يوفر العديد من الفوائد المحتملة للبلدان النامية والبلدان الإفريقية على وجه الخصوص، لاسيما في مجالات مختلفة مثل الصحة والزراعة والتعليم والعمل المناخي والنمو الاقتصادي.


.