الندرة والسياسات العمومية.. موضوع يوم دراسي جامعي بتازة

الثلاثاء 12 مارس 2024
No Image

ينظم مختبر الأبحاث القانونية والسياسية والاقتصادية التابع للكلية متعددة التخصصات بتازة، يومي 7 و8 ماي المقبل بتازة، ندوة تحت عنوان "الندرة والأزمات والسياسات العمومية: العوامل والآثار"، وذلك بمشاركة باحثين من مختلف التخصصات.

وستركز هذه الندوة على عدة محاور، من بينها "العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأزمات الندرة"، و"تداعيات أزمات الندرة على الهجرة الداخلية والدولية واللجوء"، و"أزمات الندرة المتعلقة بالماء والطاقة والغذاء" و"سياسات مواجهة الندرة".

وحسب المذكرة التقديمية لهذه الندوة، فانه على المستوى الدولي، اهتمت الأمم المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي بقضايا البيئة، مما نتج عنه العديد من المبادرات الدولية، بدءا بمؤتمر ستوكهولم الأممي سنة 1972 حول البيئة الإنسانية، وصولا إلى مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بشرم الشيخ سنة 2022.

ويروم هذا اللقاء، الذي سينظم بشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، والجمعية المغربية للعلوم السياسية، والمركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات والأبحاث، إثارة نقاش علمي حول أزمات الندرة، والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المترتبة عنها، فضلا عن السياسات العامة التي تستوجبها.