بايتاس: طلبات دعم السكن تقارب 52 ألفا و فاس تتصدر الجهات

سكينة بنزين الخميس 29 فبراير 2024
No Image

بعد أن كان عددهم إلى حدود 31 يناير الماضي، 41 ألف و 662 طلبا، كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس 29 فبراير، أن عدد المتقدمين للحصول على دعم السكن، بلغ إلى غاية 27 فبراير الجاري، حوالي 52 ألف طلب، مع إمكانية ارتفاع العدد بعد أن طرحت الحكومة مقاربة جديدة لموضوع السكن.

وأشار بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن 75 في المائة من الطلبات المسجلة لحود اليوم، تهم السكن أقل من 300 ألف درهم ، بينما وصلت نسبة الطلبات المرتبطة بالسكن الذي تتراوح قيمته ما بين 300 ألف و 700 ألف، 25 في المائة، مضيفا أن 81 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة من المغرب، بينما وصلت نسبة الطلبات التي تقدم بها مغاربة الخارج، 19 في المائة .

وبلغت نسبة النساء المتقدمات بطلبات الحصول على دعم للسكن، 37 في المائة، والرجال 63 في المائة، بينما بلغ متوسط أعمار الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم حوالي 41 سنة، وارتباطا بالتوزيع الجغرافي، كشف بايتاس أن فاس تصدرت لائحة الطلبات، تليها ، مكناس، طنجة ،مراكش، برشيد، الصخيرات ،القنيطرة، وسلا.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الجهود المبذولة اليوم في هذا الإطار تأتي في سياق محاولات عديدة قدمتها الحكومات السابقة،وهو ما دفع الحكومة الحالية إلى تقييم كل البرامج السابقة التي ساهمت في الرفع من العرض الوطني، لكنها لم تساهم في تمكين كل الطبقات من السكن، ما جعل المواطن لا يشعر بوجود الدعم الذي كان يوجه لدعم البناء.

ووصف بايتاس العرض الحالي بأنه شفاف، عبر اعتماد استمارة إلكترونية، وفق منظومة جديدة تشتغل في إطار ضوابط ومع مجموعة من الشركاء بما فيهم الأبناك الوطنية والموثقين والمصالح المختصة التي تشرف على عملية الاقتناء عموما.