أقريو والروخ يقتحمان "دار النسا" في رمضان

الاحد 18 فبراير 2024
No Image



انطلاقا من سؤال: «هل نعرف جيراننا حقا..؟»، يمكن أن يكون المسلسل الجديد الذي ستعرضه القناة الأولى خلال شهر رمضان المقبل، فرصة لمقاربة والجواب على هذا المشكل المطروح لفئات عريضة من المجتمع.

(دار النسا) مسلسل يتخذ من فضاء منزل يوجد في قلب مدينة طنجة مسرحا لأحداثه، هناك حيث الأزقة الضيقة المفعمة بالحيوية والحياة، وحيث تمتزج روائح الشاي بالنعناع والخبز الساخن الخارج للتو من الفرن وأصوات الأطفال الذين يلعبون.

مسرح أحداث هذا المسلسل يبدو كأنه مكان هادئ، حيث يقضي السكان أياما سعيدة ويعيشون حياة مريحة، لكن ذلك يتجلى ظاهريا فقط.
مع مرور الحلقات، يختلف الواقع تماما، إذ تسقط الأقنعة، وتظهرتدريجيا أسرار الجميع.. الحاجة أمينة، أرملة كاريزمية، تعيش حياتها اليومية مع أبنائها الثلاثة ووالدتها للا فطوم. يدفعها الطموح لافتتاح مدرسة الطبخ الخاصة بها "كعب الغزال" من أجل توفير احتياجات أسرتها بعيدا عن أحداث الماضي.

جارتها زازيا، الثرثارة المبتهجة، تكن لها اعجابا خفيا، وتضفي بعض الحيوية على حياتها اليومية بمشاجرات الحي. وفي نفس الوقت، تعود صديقتها بهيجة إلى (دار النسا) بعد أن قضت فترة عقوبة سجنية.
تعود نادية الابنة الكبرى للحاجة أمينة من زواج سابق، إلى المنزل أيضا بعد 10 سنوات قضتها بإسبانيا، وهي عازمة على تحطيم الهدوء وقلب حياتهم اليومية رأسا على عقب.
من جانبه، ينوي حمزة، نجل أمينة الذي يشتغل ضابط شرطة، إجراء تحقيقه الخاص وكشف الغموض المحيط بعائلته. ففي هذا الجو الذي يبدو هادئا، كل باب مغلق يخفي في الواقع أسرارا رهيبة... وبعيدًا عن الحبكة وتواتر الأحداث، ترسم (دار النسا) بورتريهات لنساء قويات، متحدات ضد الشدائد ومستعدات لفعل أي شيء لأخذ سرهن إلى القبر. ففي (دار النسا) تنكشف الكثير من الأكاذيب ويقود حبل الأحداث لاكتشاف حقائق جديدة.

المسلسل من إخراج سامية أقريو، ومن تشخيص: نورا الصقلي، مريم الزعيمي، أمين الناجي، ابتسام العروسي، فاطمة الزهراء قنبوع، ياسين أحجام، فاطمة الناجي، المهدي فولان، إدريس الروخ، إذ سيشكل "دار النسا" عودة جديدة للفنان المغربي إدريس الروخ إلى عالم التمثيل عبر بوابة المسلسلات التلفزيونية، بعد سنوات من الغياب وانشغاله بالعمل خلف الكاميرا كمخرج لمجموعة من الأعمال الدرامية والسينمائية التي حققت شهرة واسعة ونجاحا كبيرا، على غرار مسلسل "بنات العساس" و"كاينة ظروف" الذي عرض شهر رمضان الماضي.

وكان ادريس الروخ كشف في حوار سابق أنه "طالما انتابته رغبة شديدة في العودة إلى التمثيل، خاصة عبر بوابة الأعمال التلفزيونية، وأن وقوفه أمام الكاميرا رهين بالشخصيات التي سيختارها والأعمال التي يمكن أن يسجل الحضور فيها"، مضيفا أنه "يتجنب المزاوجة بين الإخراج والتمثيل لكي يترك الفرصة لممثلين آخرين لديهم القدرة على تشخيص أدوار مهمة".